رئيس التحرير
عصام كامل

تنظيم القاعدة يجند ألفي شاب أوربي للقتال في سوريا

فيتو

حذر وزيرا الداخلية الفرنسي "مانويل فالس"، والبلجيكية جويل ميلكيه من أعداد متزايدة من الشبان الأوروبيين يتوجهون إلى سوريا للقتال في صفوف منظمات موالية لتنظيم القاعدة، وأن هؤلاء يشكلون "طاقة خطيرة" على دول الاتحاد الأوربي.

وأفادت توقعات ذكرها وزيرا الداخلية الفرنسي مانويل فالس والبلجيكية جويل ميلكيه خلال ندوة صحافية مشتركة في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن ما بين 1500 إلى 2000 شاب أوربي توجهوا للقتال في سوريا.

وقدر عددهم في يونيو الماضي بنحو 600، وقالت جويل ميلكيه إن "عدد البلجيكيين ما بين 100 إلى 150 منخرطين في هذه الحركات"، بينما أعلن فالس أن "أكثر من 400 فرنسي معنيون، منهم 184 حاليا في سوريا".

وأكد أن "14 فرنسيا قتلوا في سوريا وعاد منها ثمانون ويريد نحو مئة التوجه إليها"، موضحا أنه "عندما اندلع النزاع في سوريا كان من الصعب التحرك لأن الأمر كان يتعلق بالذهاب لقتال نظام مدان من الجميع، ما جعل الانتقادات صعبة".

وتابع أن الوضع اليوم قد تغير وأن "معظم الأشخاص أبدوا إرادتهم في القتال في منظمات قريبة من القاعدة".

وشدد الوزيران على أن "هذه الظاهرة مثيرة لقلق شديد". وأكد فالس بالقول: "اليوم لا نلاحظ خطرا مباشرا أو محتملا على بلدينا أو مصالحنا أو مواطنينا"، ومع ذلك أكد أنه "يجب علينا أن لا نستخف بالأمر لأن المجموعات الإسلامية المقاتلة تعززت وأصبح مواطنونا خطيرين".

وتنسق فرنسا وبلجيكا عمليات البلدان الأوربية المعنية أكثر بهذه الظاهرة. وعقد الوزيران ثلاثة اجتماعات وزارية مع نظرائهما البريطاني والألماني والهولندي والأسباني والإيطالي والسويدي والدنمركي. وعقد آخر اجتماع في بروكسل مساء الأربعاء قبل مجلس وزراء داخلية الاتحاد الأوربي وشارك فيه وزير الداخلية الأميركي راند بيرز وممثلون عن كندا واستراليا، كما أوضح الوزيران.

ويحاول الاتحاد الأوربي التصدي لتجنيد المقاتلين عبر الإنترنت وتفكيك الشبكات التي ترسل المجندين. وفي يونيو الماضي أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الشرطة محت أكثر من 5700 من المواد التي تحوي مضمونا إرهابيا من على الإنترنت منذ عام 2011 لكنها لا تمثل سوى قدر ضئيل من نحو 50 ألف موقع متطرف على مستوى العالم حسب مشروع دارك ويب لجامعة أريزونا الذي يجمع بيانات من منتديات جهادية ويحللها.

ي. ب/ و. ب (ا ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية