رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: إيران تهدد بإشعال حرب أسعار في أسواق النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هددت إيران بإشعال حرب أسعار في أسواق النفط العالمية، محذرة أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بأنها ستزيد من الإنتاج حتى في حالة انخفاض أسعار الخام إلى 20 دولارا للبرميل.


وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية – في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني – أنه بحسب تصريحات وزير النفط الإيراني بيجان زنقانة فإنه "تحت أي ظروف، سنصل إلى 4 ملايين برميل يوميا حتى إذا هبط سعر النفط إلى 20 دولارا للبرميل".

وقال الوزير الإيراني: "لن نتنازل عن حقوقنا في هذه القضية".. مشيرا إلى أن أوبك ستتمكن من مواءمة أوضاعها مع زيادة الإنتاج الإيراني للإبقاء على ارتفاع الأسعار.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تحتفظ "أوبك" التي تجتمع في فيينا اليوم بسقف إنتاجها دون تغيير.

وقالت الصحيفة إنه مع وصول خام برنت، الذي يمثل المعيار العالمي لسعر النفط، إلى ارتفاع لم يتحقق منذ شهرين ويبلغ أكثر من 113 دولارا للبرميل، قال وزراء نفط المنظمة، التي تغطي دولا بداية من فنزويلا وحتى المملكة العربية السعودية: إنهم يريدون الاحتفاظ بالهدف الإنتاجي البالغ 30 مليون برميل يوميا.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من الإجماع الواضح، فإن اجتماع الأسبوع الحالي شهد صراعا شرسا بالنسبة للوضع الداخلي بالمنظمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن العراق هي الأخرى قالت إنها تخطط لزيادة الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا العام المقبل ليصل إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين السعوديين رجحوا عدم تبلور نمو الإنتاج الإيراني والعراقي سريعا، حيث قلل وزير النفط السعودي على النعيمي قبيل الاجتماع من أهمية الموقف العدائي الإيراني بشأن الأسعار.. قائلا "أنتم منشغلون بإيران وهذا هاجس ليس بالجيد. أتعلمون ما سيحدث إذا وصلت الأسعار إلى 20 دولارا؟ أتعلمون كم عدد الدول التي ستخرج من الإنتاج بما فيها التي تمتلك موارد من النفط الصخري وبما فيها الرمال النفطية الكندية وكذلك نفط طبقة ما قبل الملح. كل ذلك سيذهب".
الجريدة الرسمية