رئيس التحرير
عصام كامل

وزير كوري جنوبي: التطهير لم يمس زوج عمة الزعيم الشمالي

الزعيم الكورى الشمالى
الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون

قال وزير شئون التوحيد الكوري الجنوبي "ريو كيل جاي" اليوم الأربعاء إن زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" لم يمسه الإعدام الذي طال مقربين منه.


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن تصريحات الوزير جاي في الجمعية الوطنية في سول جاءت بعد أن أعلنت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية خبرا مفاده أن "جانج سونج تيك" نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية لحزب العمال في كوريا الشمالية قد أقيل من منصبه، وأن هناك احتمالات أن تكون عمليات تطهير قد مست أتباعه.

وقال جاي إنه لم يطرأ فيما يبدو أي تغيير على جانج وزوجته "كيم كيونج هوي" (عمة الزعيم الحالي "كيم جونج أون" التي ساعدت علاقة زواجها بجانج في وصوله إلى أروقة السلطة).

وأكد ريو للمشرعين الأعضاء بلجنة الشئون الخارجية والتوحيد بالجمعية بأنه من المحتمل جدا أن يكون جانج قد تم تجريده من مناصبه الرسمية وذلك على خلفية الصراع على السلطة، غير أنه رفض الكشف عن التاريخ الدقيق لإعدام المقربين من تيك اللذين اتهما فيما يبدو بالفساد والقيام بأعمال ضد حزب العمال الكوري.

ويشار إلى أن تيك هو زوج "كيم كيونج هي" عمة الزعيم الكوري الشمالي، وشغل منصب نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني، وكان ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره الشخصية الأكثر نفوذا في كوريا الشمالية بعد الزعيم، وكان له الفضل في تأمين نقل السلطة إلى كيم بعد الوفاة المفاجئة لوالده "كيم جونج ايل" في عام 2011.
الجريدة الرسمية