رئيس التحرير
عصام كامل

"الريحاني" تنبأ بالثورات العربية منذ 100 عام في رواية "خالد"

الكاتب العربى أمين
الكاتب العربى أمين الريحانى

تحدث كتاب "خالد" للكاتب العربى أمين الريحانى، عن الثورات العربية قبل مائة عام، وهو أول كتاب يترجم من العربية إلى الإنجليزية.


ويتحدث كتاب "خالد" عن التظاهرات والاحتجاجات في العالم والخروج إلى الشارع للمطالبة بالتغيير والديمقراطية.

ونشرت مجلة دبى الثقافية في عددها 103 الصادر في ديسمبر الجاري، بعضًا من مقتطفات الكتاب، مشيرة إلى أن عددًا من الجامعات الأمريكية يعيد قراءة كتاب الريحانى، والذي تنبأ فيه بثورات الربيع العربى قبل 100 عام.

وقدم الريحانى في روايته "خالد"، والتي كتبها عام 1911، شخصية شاب عربى يعانى من الظلم والاضطهاد في بلاده، فيهاجر إلى أمريكا بحثا عن الحرية والمال، وعندما وصل هذا الشاب إلى نيويورك يشعر بالنشوة، وهو يرى كيف يعيش المجتمع في حرية كاملة دون أن يخاوف القمع والاعتقال.

وعندما عاد الشاب إلى بلادة بحثًا عن العمل لم يجد، وقرر أن يصنع عربة لبيع الخضراوات عليها، ليجنى بعض المال ليعول أسرته، ولكن رجال السلطة في بلاده يطرودونه ويوجبرونه على ترك عربته، ورفض خالد الاستسلام ويقوم بصنع عربية مرى أخرى، فاعتقد رجال السلطة أن خالد تحداهم فضربوه وحطموا عربته، وذهب خالد إلى منزلة ليرى تلهف أمه وإخوته الصغار على أي شيء يأكولونه وهو لا يملك المال.

وبمرور الأيام، ذهب خالد إلى الشارع ليصرخ بأعلى صوته، منددا بالظلم ويستمر في المشى رافعا صوته أعلى فأعلى، وفجأة سمع خالد صدى صوته واقترب أكثر فأكثر وبعد الاقتراب رأى عشرات الآلاف من الشباب مطالبين بنفس مطالبه "الحرية والكرامة ووقف نهب مصادر البلاد من قبل حفنة من رجال السلطة"، ويرى خالد عدم السفر إلى أمريكا ولكنه بقى في بلاده مع الشباب لتغيير المساوئ التي بها.
الجريدة الرسمية