رئيس التحرير
عصام كامل

بدء الاجتماع الدوري لوزراء بترول الدول الأعضاء في منظمة أوبك

 منظمة أوبك
منظمة أوبك

بدأت، صباح اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الدوري العادي رقم 164 لوزراء بترول الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، بمقر المنظمة الرئيسى في العاصمة النمساوية فيينا.

ويبحث وزراء البترول عددا من الملفات المهمة تتضمن دراسة احتياجات السوق العالمية وتحديد معدل إنتاج الدول الأعضاء خلال الفترة المقبلة في ظل تنامي إنتاج النفط العراقي والنفط الصخري، فضلا عن تناول مسألة تعيين أمين عام جديد للمنظمة خلفا لعبد الله البدري الذي تنتهي فترة علمه في شهر ديسمبر الجاري.

ويتوقع المراقبون في العاصمة فيينا إبقاء المنظمة على سقف إنتاج أعضائها الحالي المتفق عليه منذ عامين بواقع 30 مليون برميل يوميا، وهو الاتجاه الذي يتفق مع تصريحات أطلقها وزير البترول السعودي على النعيمي صباح اليوم، قبل بدء الاجتماع المغلق، أكد فيها أن سوق النفط العالمية "في أفضل وضع ممكن"، نافيا وجود سبب لخفض إنتاج منظمة (أوبك).

وعلى صعيد متصل يرى محللون داخل المنظمة، أن المعروض النفطي الحالي يعد متوافقا مع الطلب العالمي على البترول، في ظل استمرار بقاء أسعار السوق ضمن الحد الذي تريده الدول الأعضاء في المنظمة بشكل يتناسب مع الدول المستهلكة، بحيث لا تؤثر بالسلب على معدلات نمو الاقتصاد العالمي، وهو ما يعد مؤشرا على رغبة أغلبية الدول الأعضاء في استمرار سقف الإنتاج الحالي.
الجريدة الرسمية