رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية إثيوبيا يصف العلاقات مع السودان" بالنموذجية"

فيتو

عبر وزير خارجية إثيوبيا الدكتور تيدروس إدهانوم، عن رضائه لمستوى العلاقات السودانية الإثيوبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، ووصف العلاقات بين البلدين بأنها "نموذجية" بفضل الإرادة السياسية لدى القيادة في البلدين، على دفعها وتعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وأكد إدهانوم-خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري للجنة العليا المشتركة بين السودان وإثيوبيا اليوم الثلاثاء بالخرطوم- إن انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ستنظر في آفاق جديدة للتعاون البناء والمثمر، منوها إلى أن إثيوبيا تولى أهمية كبرى لعلاقاتها مع السودان وتسعى لتطويرها من خلال التعاون الاقتصادي.
وأضاف وزير الخارجية الأثيوبي، أننا نتطلع لعلاقات إستراتيجية وزيادتها عبر شراكتنا مع السودان،مشيرا إلى أن الوشائج التي تربط بين شعبي البلدين أزلية وتاريخية، وقال "يجب علينا إزالة الفهم المغلوط عن إن منطقة القرن الأفريقي منطقة متخلفة من خلال التعاون الاقتصادي المشترك.
وأشاد بالتطور الإيجابي الذي شهدته علاقة السودان مع دولة جنوب السودان، لافتا إلى النهج المسئول لدى الطرفين لحل القضايا العالقة بالطرق الودية، وقال-في هذا الصدد- " نحن ملتزمون بالتعاون مع السودان لحل وتسوية الخلافات"، مؤكدا إن بلاده باعتبارها تتولى رئاسة "الإيقاد" ستواصل دورها وبذل الجهود لتحسين العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان.
وأكد وزير خارجية إثيوبيا، أهمية العلاقات السودانية الإثيوبية معربا عن أمله بأن تخرج اجتماعات اللجنة العليا التي يرأسها البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي بتوصيات بناءة تعزز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، وأكد على أهمية التعاون في مجال الحدود لتكون مناطق للسلام لتقليل عمليات زعزعة الاستقرار، مشيرا إلى أن اللجان المشتركة حققت نتائج إيجابية في مجال السلم والأمن وتبادل المعلومات.
الجريدة الرسمية