رئيس التحرير
عصام كامل

فهمي يتوجه إلى الهند لتعزيز العلاقات الثنائية

 وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

يبدأ وزير الخارجية نبيل فهمي أولى جولاته الآسيوية بزيارة إلى الهند غدا " الأربعاء " وتستمر حتى الجمعة القادمة،، حيث من المقرر أن يلتقي خلالها مع كل من حميد أنصاري نائب رئيس الجمهورية، وسلمان خورشيد وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي شيفشنكار مينون.

كما يلقي فهمي محاضرة في معهد الدراسات الدفاعية والاستراتيجية في نيودلهي حول تطورات الأوضاع الداخلية بعد ثورة 30 يونيو.

وتهدف الزيارة إلى مزيد من تعزيز وتعميق العلاقات التاريخية التي تربط بين كلا البلدين بما يجعلها تليق بمكانتهما الإقليمية والدولية وتطلعات شعبيهما، حيث يجري وزير الخارجية خلالها جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الهندي لبحث كافة تطورات العلاقات الثنائية، علاوة على تبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة السورية، وعملية السلام، وموضوعات نزع السلاح النووي والمبادرة المصرية بإخلاء المنطقة من كافة أسلحة الدمار الشامل، وإصلاح مجلس الأمن، وقضايا التنمية المستدامة، والبيئة، ومنظمة التجارة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع ليصل إلى 4،5 بليون دولار أمريكي خلال عام 2012، وبلغت الصادرات المصرية نحو 3 بلايين دولار أمريكي، في حين بلغت الصادرات الهندية نحو 4،2 بليون دولار أمريكي، ويذكر أن الهند تعد ثالث أكبر شريك تجاري لمصر، وبلغت الاستثمارات الهندية في مصر خلال عام 2012 نحو 5،2 بليون دولار أمريكي .. وفي المقابل تبلغ الاستثمارات المصرية في الهند نحو 150 مليون دولار أمريكي
الجريدة الرسمية