رئيس التحرير
عصام كامل

3 ديسمبر.. صدور أول عدد من الوقائع المصرية

فيتو

أول جريدة رسمية تصدر في مصر، وأقدم صحيفة يومية في الشرق الأوسط، أمر الوالى محمد على بإصدار جريدة الوقائع المصرية في القاهرة، وصدر العدد الأول منها في 3 ديسمبر 1828، ووزعت على موظفى الدولة وضباط الجيش وطلاب البعثات فقط، ما يؤكد أنها أقدم صحف الشرق حيث يبلغ عمرها الآن 185 عاما. 


اجتهد رفاعة الطهطاوى عام 1842 رئيس التحرير فى تمصير جريدة الوقائع وجعل الأخبار المصرية هي المادة الأساسية فيها بدلا من التركية، كما أحيا المقال السياسي في افتتاحية الجريدة وصار بالجريدة كتاب كبار كانت كتاباتهم السياسية سببا في نفيه إلى السودان.

تحولت الوقائع المصرية إلى ملحق للجريدة الرسمية في مصر وتهتم بنشر أهم القرارات والقوانين بشكل أسبوعى، وفى العصر الحديث أصبحت الجريدة تصدر كل خميس وتتضمن قرارات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المفوض بها من رئيس الجمهورية وأحكام المحكمة الدستورية العليا وقرارات منح الأوسمة والنياشين، ولا يصبح أي قرار ساريا إلا بعد نشره في الجريدة الرسمية.

أما ملحق الجريدة وهو الوقائع المصرية فيصدر يوميا فيما عدا يوم الجمعة ويتضمن القرارات الوزارية وقرارات المحافظين والأندية والجمعيات الأهلية كما تهتم بالإعلانات الخاصة بالمصالح الحكومية.
الجريدة الرسمية