رئيس التحرير
عصام كامل

شبح "دستور 2013" يخرج "البلتاجي" من صمته.. القيادي الإخواني المحبوس يزعم: عدم النص على "مدنية الدولة" انتصار وهمي لـ"النور" والأزهر.. و"السيسي" كان يدير البلاد منذ 25 يناير

محمد البلتاجى
محمد البلتاجى

نشرت الصفحة الرسمية للدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة والمحبوس حاليًا على ذمة عدد من القضايا، تعليقًا له على الدستور، قال فيه: أن يتم النص في اليوم الأخير لما يسمى بلجنة الخمسين على عدم جواز عزل وزير الدفاع "عبدالفتاح السيسي" إلا بموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة "الذي يختار هو أعضاءه" فهذا يؤكد: أن التسريب السابق بنص دستور الانقلاب على تحصين شخص السيسي كان صحيحا رغم إنكار اللجنة له".

تابع البلتاجي على موقع "فيس بوك"، اليوم الأحد، "أن المواد الجوهرية في مشروع دستور الانقلاب تأتي من خارج اللجنة وبالأمر النافذ"، مشيرا إلى أن "دستور الانقلاب أقر أن شخص السيسي باسمه ولحمه ودمه هو الحاكم الفعلي للبلاد لمدة 8 سنوات بصرف النظر عن أسماء الطراطير التي ستكون في موضع رئيس جمهورية أو رئيس وزراء".

وواصل زعمه: "أن دستور الانقلاب قد حصن السيسي من أي مسائلة عن الدماء سواء التي سقطت أثناء قيادته للمخابرات الحربية "المسئول الأول عن إدارة البلاد في الفترة الانتقالية" 28يناير، 2 فبراير، ماسبيرو، محمد محمود، مجلس الوزراء، بورسعيد، رفح الأولى، أو أثناء وبعد انقلابه العسكري، "الحرس الجمهوري، المنصة، رابعة العدوية، النهضة، رمسيس، 6 أكتوبر" وغيرها حتى شهيد جامعة القاهرة الأخير".

أضاف البلتاجي، "أن دستور الانقلاب حين لم ينص صريحا على مدنية الدولة لم يكن انتصارًا لتيار سلفي ولا لمؤسسة الأزهر وإنما كان انتصارًا للدولة العسكرية وهروبا من استحقاقات تعريف الدولة المدنية".

واستطرد قائلًا: "أخيرا.. باعتباري والد إحدى الشهيدات اللاتي قتلهن السيسي أقول بكل وضوح إن "مشروع الدستور الذي يحصن القاتل مكانه صناديق القمامة وليس صناديق الاستفتاء"، وحسبنا الله ونعم الوكيل".

الجريدة الرسمية