رئيس التحرير
عصام كامل

"قومي الطفولة" يجري مسحًا قوميًا عن أوضاع الأمهات بالمحافظات

عزة العشماوى أمين
عزة العشماوى أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة

يجري المجلس القومي للطفولة والأمومة مسحًا قوميًا على كافة القضايا الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والتعليمية للطفل والأم معًا بهدف رصد مؤشرات تمكن المجلس من وضع إستراتيجية عمل مستقبلية تعبر عن احتياجات واقعية تحدد سياسات وبرامج المجلس.


كما يعمل المجلس على تغذية الوزارات المعنية بقضايا الطفولة والأمومة بالمؤشرات والنتائج الخاصة بعملها والتنسيق معها في آليات تلبية احتياجات هاتين الفئتين اللتين تمثلان نحو ثلثي المجتمع المصري.

وقالت الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة إن هذا المسح يأتي من منطلق دور المجلس كمؤسسة قومية يجب أن تكون مصدرًا للإحصائيات القومية في مجال الطفل ودافعًا لإجراء دراسة قومية تكون مرجعية لكافة الجهات المعنية بقضايا الأسرة والطفولة، ومن خلال التوجهات الحالية لإعداد إستراتيجية عمل مستقبلية للمجلس قائمة على تحديد احتياجات الطفولة والأمومة النوعية والجغرافية وتحديد الأولويات.

وأضافت أن المسح يشمل كافة محافظات الجمهورية على عينة تقديرية قوامها نحو "32 ألف أسرة"، ومن المستهدف استيفاء ثلاثة أنواع من الاستمارات بكل أسرة وهي "استمارة الأسرة المعيشية مع رب الأسرة، استمارة الأم، استمارة الطفل".

جدير بالذكر أنه سبق للمجلس أن أجري بحوثًا قومية كانت تمثل مرجعًا لكافة الباحثين والمؤسسات القومية والمنظمات التنموية والتي من أبرزها المسح القومي لعمل الأطفال الذي أُجري في عام 2001، والمسح القومي لأطفال الشوارع الذي أُجري عامي 2007، 2009.
الجريدة الرسمية
عاجل