رئيس التحرير
عصام كامل

"الدائرة المغلقة" شوقي غريب مديرا فنيًا للفراعنة.. خالد منتصر: "حياتنا دائرة تنتهي وتبدأ من نفس النقطة.. وائل رياض: بعد 12 عاما من مونديال الأرجنتين لسه بنسأل "غريب يصلح ولا لأ"

جماهير الكرة المصرية
جماهير الكرة المصرية -أرشيفية

"مصائب قوم عند قوم فوائد" هكذا يقول لسان حال المتابعين للكرة المصرية، فعقب خسارة منتخب مصر أمام منافسه الغاني، وضياع فرصة صعود الفراعنة لمونديال البرازيل 2014، قرر اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، تعيين شوقى غريب، في منصب المدير الفنى للمنتخب الوطنى لكرة القدم، خلفًا للأمريكى بوب برادلى.

شوقي غريب، الذي لعب في صفوف نادي غزل المحلة ومنتخب مصر، قبل أن يسلك مسار التدريب، وأبرز محطاته هي عمله كمساعد المدير الفني، لمنتخب مصر الحاصل على كأس الأمم الأفريقية أعوام 2006 ، 2008 ،2010، تحت قيادة المعلم، حسن شحاتة، وتولى غريب تدريب نادي سوحة سابقًا، فضلًا عن دراويش الإسماعيلي.

وحظى غريب بمساندة، مجلس إدارة اتحاد الكرة، الذي حسم تعيينه في موقعه الجديد، في الاجتماع الطارئ للاتحاد الذي عُقد برئاسة جمال علام، بمشروع الهدف في مدينة 6 أكتوبر للتشاور حول الأسماء المطروحة لتدريب الفراعنة، وارتفعت أسهم غريب بقوة، خاصة وأن المهندس هانى أبوريدة عضو الاتحادين الدولى والأفريقي لكرة القدم، يساند غريب بقوة لتقلد المنصب. 

وعلي ما يبدو فإن شوقي غريب المدير الفني السابق لفريق الإسماعيلي، كان واثقًا من تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني خلفًا للأمريكي بوب برادلي قبل اجتماع مجلس إدارة اتحاد الكرة اليوم الأربعاء بـ24 ساعة.

وودع غريب لاعبي الفريق الأصفر في مران أول أمس (الثلاثاء) بشكل نهائي، وكان ذلك تأكيدا لرحيله لتدريب المنتخب قائلًا:" أتمني أن نتقابل مجددًا فهذا آخر تدريب لي معكم وقد لا أتواجد في المران الغد"، ليأتي قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة بتعيين شوقي غريب مديرًا فنيًا للمنتخب بشكل رسمي.

وخاض غريب تجربة تقديم برنامج تحليل كروي على قناة الحياة، إلا أنه لم يستكمل بعد فسخ التعاقد، بسبب توليه منصب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلي.

واستقبل المتابعون على موقع "تويتر" بمشاعر متضاربة، وما بين مُرحب بخبر تولي غريب لقيادة المنتخب، وآخر يبدى استغرابه، تعددت الآراء.

وقال الدكتور خالد منتصر:" أنا ليه حاسس إن حياتنا دايرة بنتتهى وتبدأ من وإلى نفس النقطة؟!.. بمناسبة تعيين شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب" 

أما لاعب منتخب مصر عمرو زكي أعرب عن سعادته بتولي غريب لقيادة المنتخب بقوله "مبروك شوقي غريب..مدرب رائع وقادر على قيادة المنتخب لنجاحات قادمة بشرط عودة النشاط والدعم والمساندة من الجميع..كل التوفيق له ولمنتخب مصر". 

لاعب النادي الأهلي السابق، وائل رياض، قال عبر حسابه على موقع تويتر: إن مدرب منتخب شباب الأرجنتين الذي حقق الفوز على نظيره المصري بسبعة أهدف في 2001، تولى قيادة المنتخب الأول لبلاده بعد سنة واحدة من المباراة، وأضاف: "نحن بعد 12 سنة من المبارة، لا نزال نفكر؛ إذا ما كان شوقي غريب يصلح لتدريب منتخب مصر أم لا.. وعجبي".
الجريدة الرسمية