رئيس التحرير
عصام كامل

إستراليا تتعهد بالالتزام بعدم القيام بأى تصرف يضر أو يزعج أندونيسيا

الرئيس الأندونيسى
الرئيس الأندونيسى سوسيلو بامبانج يوديونو

قال الرئيس الأندونيسى سوسيلو بامبانج يوديونو إن رئيس الوزراء الإسترالى تونى أبوت تعهد له بأن تلتزم إستراليا فى المستقبل بعدم القيام بأى تصرف من شأنه الإضرار أو إزعاج أندونيسيا.

وأضاف يوديونو -فى تصريح نقلته شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم الاربعاء- أنه يعتزم إرسال وزير الخارجية مارتى ناتاليجاوا أو مبعوث خاص إلى إستراليا لتحديد القواعد التى من شأنها أن تسمح للبلدين مواصلة التعاون فى عدد من القضايا، بما فى ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية والعسكرية والشرطية.

من جانبه، رحب ابوت بقرار يوديونو الخاص بإرسال مبعوث خاص إلى إستراليا لوضع قواعد تحدد مسار العلاقة بين البلدين، واعتبرها "خطوة جيدة للمضى قدما".

وكانت أندونيسيا قد جمدت التعاون مع إستراليا فى عدة مجالات بعد تقارير عن فضيحة تجسس إسترالية على مكالمات مسئولين أندونيسيين كبار، مما دفع العلاقات إلى أسوأ حالاتها منذ 14 عاما بعد أن سحبت جاكرتا سفيرها من كانبيرا.

وكشفت وثائق سربها إدوارد سنودين، المحلل الاستخبارى الهارب الذى كان يعمل فى وكالة الأمن القومى الأمريكية، أن وكالات الاستخبارات الإسترالية تجسست على مكالمات هاتفية للرئيس الأندونيسى وزوجته ومكالمات نائب الرئيس ومسئولين حكوميين آخرين.
الجريدة الرسمية