رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الدواء الأمريكية توقف خدمات الفحص الجيني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أمرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) مؤسسة «23andMe» بالتوقف الفوري عن تسويق خدمة الفحص الجيني، بعد أن فشلت الشركة في إرسال معلومات الوكالة التي تدعم المطالبات التسويقية.

وقال ألبرتو جوتيريز، مدير مركز إدارة الاغذية والعقاقير للأجهزة والصحة الإشعاعية، في رسالة للشركة نشرت أمس الإثنين، إن مؤسسة «23andMe» فشلت في معالجة المشكلات التي أثيرت في مناسبات عدة منذ بدأت الوكالة العمل معها في يوليو 2009.

ودعمت شركة جوجل المؤسسة، التي تقوم بتحليل اللعاب من خلال خدمة الجينوم لتوفير البيانات التي تظهر للمستخدمين كيف أن علم الوراثة قد يؤثر على صحتهم ويستكشف أصول الشخصية. 

وقد أبدت FDA قلقها إزاء العواقب الصحية العامة من نتائج غير دقيقة من جهاز PGS، والغرض الرئيسي من الامتثال للمتطلبات التنظيمية للهيئة هو التأكد من أن الاختبارات، وكتب جوتيريز في الرسالة، التي كانت مؤرخة 22 نوفمبر وموجهة إلى مؤسسة «23andMe» المؤسس المشارك آن جسيكي.

وأكدت مؤسسة «23andMe» أنها تلقت رسالة تحذيرية من إدارة الأغذية والعقاقير بعدم اعترافها بتلك الاختبارات، تندرج خدمة PGS بموجب قانون FD & C، والذي يستخدم لتنظيم المنتجات التي تهدف إلى تشخيصها وتخفيفها، وعلاج أو منع المرض أو تؤثر على وظائف الجسم.

ومؤسسة «23andMe» هي واحدة من العديد من الشركات لتقديم الاختبارات الجينية في المنزل؛ ففي سبتمبر وصل عدد المشتركين في قاعدة البيانات الخاصة 400 ألف شخص. وقد أثار العلماء أسئلة حول دقة الاختبارات.
الجريدة الرسمية