رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الببلاوي يبحث مع المجموعة الاقتصادية توفير السلع التموينية

فيتو

عقدت المجموعة الاقتصادية اجتماعها الأسبوعى اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، وبحضور نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى ومحافظ البنك المركزى ووزراء الاتصالات والتجارة والصناعة والتخطيط والمالية والإسكان والتموين والبترول.

وعـــرض أشرف العربي وزير التخطيط خلال الاجتماع تقريرًا حول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لسداد مستحقات المقاولين من المبلغ الذي تم رصده في إطار الخطة العاجلة لتحفيز النشاط الاقتصادى، حيث تم حتى الآن سداد 720 مليون جنيه من تلك المستحقات، هـذا وقد تمت الموافقة على سداد مليار جنيه أخرى من تلك المستحقات خلال الأسبوعين المقبلين، منها 558 مليون جنيه مستحقات المقاولين لدى هيئة السكك الحديدية، و142 مليون جنيه من شركات الإنتاج الحربى، و300 مليون جنيه مستحقات من محطات الكهرباء مقابل أعمال الصيانة.

وفيما يتعلق بمتابعة جهود الحكومة لتنمية منطقة حلايب وشلاتين- في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء مع الوزراء المعنيين يوم 19 نوفمبر الجارى- وأوضــح وزير التخطيط أنه تم تخصيص 764 مليون جنيه لمشروعات التنمية المتكاملة لمنطقة حلايب وشلاتين حتى ديسمبر 2014.

من جهة أخرى، عرض محمد أبوشادى وزير التموين تقريرًا حول جهود الوزارة لتوفير السلع التموينية، وكذا جهود ضبط الأسعار من خلال سيارات المواد الغذائية التي تتبع الوزارة، والتي تقوم بتوزيع الخضر والفاكهة التي ترد من وزارة الزراعة بسعر التكلفة. 

وأشـار إلى أن الخضر والفاكهة هى من السلع التي تتأثر بشدة بالظروف المناخية، وهو ما يفسر بعض التقلبات التي تعرضت لها أسعار الخضر والفاكهة في فصل الخريف، وارتفاع أسعار بعضها الآخر في نهاية الموسم، موضحًا أن الأسعار عادت إلى طبيعتها بعد انتهاء تلك الظروف.

وعلى الصعيد النقدى، استعرض الاجتماع الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزى للحفاظ على سوق الصرف، وتوفير العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد السلع الأساسية.
الجريدة الرسمية