رئيس التحرير
عصام كامل

"وول ستريت جورنال": الاتفاق الإيرانى اختبار لحكومة روحانى

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الاتفاق المؤقت الذي توصلت له مفاوضات جنيف يعد فرصة للقوي الدولية للتوصل باتفاق دائم، كما أنه يمثل اختبارا حقيقيا لحكومة إيران الجديدة برئاسة حسن روحاني.


كانت أمريكا والخمس قوي الأخري توصلت اليوم الأحد لاتفاق وصفته الصحيفة بالتاريخي ينص على تخفيف جزء من العقوبات الاقتصادية على إيران في مقابل خطوات للحد من برنامج النووي الإيراني، والتأكد من أن الحكومة لن تتجه لصناعة أسلحة نووية.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق من شأنه وقف إنتاج إيران من الأسلحة النووية التي تستخدم يورانيوم مخصب بنسبة 20٪ والتخلص من مخزون طهران من المواد الانشطارية والذي يقدر ليكفي لإنتاج قنبلة نووية واحدة".

من جانبه، كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وصف هذا الاتفاق بالخطوة المهمة نحو الحل الشامل كما نسب الفضل في الاتفاق لدفع حكومته الدبلوماسي للوضع والاعتماد على العقوبات الاقتصادية.

وعلي النقيض، انتقد مسئولون أمريكان الاتفاق موضحين أنه سيسمح بعودة البرنامج النووي الإيراني من جديد وأكدوا أن واشنطن ستوافق في نهاية المطاف على قبول تخصيب اليورانيوم الإيراني في حين قال مشرعون أمريكيون إن إيران لن تتخلي عن برنامجها النووي إلا إذا زاد الضغط الدولي عليها".

قال السيناتور مارك كيرك، أحد انصار زيادة العقوبات على إيران إن هذا الاتفاق يقدم لإيران الراعي الرسمي للإرهاب في العالم بمليارات الدولارات في مقابل تنازلات تجميلية.
الجريدة الرسمية