رئيس التحرير
عصام كامل

«تايمز» تكشف تفاصيل الاتفاقية النووية بين إيران والدول الـ 6

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرًا يفيد بتفاصيل الاتفاقية المتوقعة بين إيران والدول الست بخصوص النووي الإيراني، وفقًا لما قاله مسئول غربي، إذ تقوم إيران بتعطيل احتياطي اليورانيوم المخصب لديها حتى 20%.


وأضاف التقرير، أن تعطيل احتياطي اليورانيوم المخصب سيكون عن طريق تخفيف المواد أو عن طريق تحويله إلى قضبان وقود نووي، مشيرًا إلى أنه سيُسمح لإيران الاستمرار في تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5%، ولكنها ستوافق على تحديد احتياطي اليوارنيوم بهذه النسبة عن طريق تدميره، أو تحويله إلى وقود بنفس كمية اليورانيوم المخصب، وبذلك تصبح إيران غير قادرة على الوصول للسلاح النووي عن طريق تجميع احتياطي يوارنيوم مُخصب بنسبة منخفضة.

وأضافت الصحيفة، أن إسرائيل والسعودية أعربتا في الماضي عن قلقهما بأنه إذا حولت إيران اليورانيوم المخصب لقضبان وقود تستطيع أن تحوله في المستقبل مرة أخرى إلى يورانيوم مخصب، ولكن مسئولين غربيين قالوا إن هذه خطوة صعبة وأن إيران ليست لديها هذه القدرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء خارجية الدول الست وصلوا إلى جنيف ماعدا وزير الخارجية الصيني الذي سيصل خلال يوم، مضيفة أن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" وصل أمس إلى جنيف وتكهن معلقون أن وصوله يدل على مرحلة حرجة في المفاوضات.

ولفتت، إلى أن دبلوماسيين غربيين قالوا، أمس، إن أطقم المفاوضات الإيرانية والتابعة للدول الست تغلبوا على عقبة كبيرة في المحادثات النووية في جنيف بالوصول إلى حل وسط بخصوص الطلب الإيراني بالاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم.

وذكرت، أن إيران منذ بدء المفاوضات مستمرة في هذا الطلب من أجل أهداف مدنية وعسكرية، ورأت الدول الست أن القانون الدولي لا يعطي هذا الحق.

الجريدة الرسمية