رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يتعهد بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الأوربي

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوربي لوضع الشراكة الإستراتيجية الشاملة بينهما في مكانتها الملائمة في ظل عملية العولمة من أجل دفع التعاون المتبادل.


وخلال اجتماع مع رئيس المجلس الأوربي هيرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروسو بالعاصمة بكين، قال الرئيس الصيني إن الصين والاتحاد الأوربي قوتان كبيرتان في حفظ السلام العالمي وكلاهما سوق هام من أجل تعزيز التنمية المشتركة كما انهما حضارتان تدفعان قضية التقدم الإنساني.

وأضاف شي أن الصين تمضي قدما في تحقيق الحلم الصيني لتجديد شباب الأمة في حين سعى الأوربيون لتحقيق حلم التكامل على مدى قرون، مشددا على أن الجانبين يمضيان على مسارات لم تطرقها الأجيال السابقة.

ودعا الجانبين لإبداء الاحترام المتبادل والدعم والتسامح ومعاملة بعضهما البعض على قدم المساواة، وأن بلاده ستواصل الدعم التام لبناء التكامل الأوربي، حيث إن الجانبين في حاجة للأخذ في الاعتبار بتيارات الإصلاح التاريخي وانتهاز الفرص ووضع الشراكة الإستراتيجية الشاملة في مكانتها الملائمة في ظل عالم متعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية وتحقيق التنمية للتعاون المشترك من أجل تحقيق النفع للشعب في الجانبين والعالم أيضا.

وأضاف شي أن الصين والاتحاد الأوربي في حاجة للاستفادة بشكل كامل من الاجتماعات رفيعة المستوى والعديد من آليات الحوار الأخرى من أجل تحسين الثقة المتبادلة والاتصالات في القضايا العالمية والإقليمية المهمة، موضحا أن الجانبين في حاجة لتوسيع نطاق التعاون في التجارة والاستثمار وتعزيز التفاوض حول الاتفاقيات الاستثمارية ومعارضة الحمائية بكافة صورها.

وأعرب شي عن أمله في أن يتمكن الجانب الأوربي من خلق بيئة ملائمة للشركات الصينية الراغبة في التعاون الاقتصادي والتجاري في أوربا، داعيا الجانبين لوضع خطة إستراتيجية للتعاون في عام 2020 وتعزيز التعاون في مجالات الحضرنة والعلوم والطيران والفضاء والاقتصاد الأخضر.
الجريدة الرسمية