رئيس التحرير
عصام كامل

علاء رزق: الاستثمارات الخليجية خطوة نحو جذب الأجنبية

الدكتور علاء رزق
الدكتور علاء رزق أمين عام منتدى السلام والتنمية

قال الدكتور علاء رزق أمين عام منتدى السلام والتنمية: إن محاولة الحكومة الحالية لجذب الاستثمارات الخليجية خطوة إيجابية نحو تحريك عجلة الاقتصاد.

وأكد أن الحكومة المصرية لابد أن تحرص في هذه العملية على تحقيق مصالح الطرفين، ومراعاة مصالح مصر العليا وعدم تقديم أي تنازلات حتى في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

وأوضح رزق في تصريحات لـ"فيتو" أن مصر ستقدم أيضا لهذه الدول الكثير، لأننا رغم الظروف الحالية إلا أننا نمتلك مناخًا اقتصاديا مميزًا وجاذبا للاستثمارات على مستوى العالم، فلدينا موقع جغرافي مهم ومشروعات عملاقة على رأسها محور قناة السويس وتنمية سيناء، لافتًا إلى أن الحكومة الحالية شأنها كشأن الحكومات السابقة لم تتمكن من استغلال هذه الإمكانيات.

وأكد رزق أن مصر الآن أمامها فرصة لاستغلال العلاقات الطيبة بينها وبين الخليج ومن ثم جذب الاستثمارات الخليجية، ولكنها أيضا أمامها العديد من الفرص الأخرى التي يمكنها من خلالها الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، فلدينا رجال أعمال يستطيعون القيام بهذا الدور، خاصة أن الأسر المصرية في مصر وعلى رأسها آل ساويرس تمتلك ثالث ثروة على مستوى العالم.

وأضاف أن جذب الاستثمارات يفيد الاقتصاد المصري أكثر من المساعدات المادية التي تقدمها دول الخليج، فضلا عن أن هذه الاستثمارات ستفتح الباب أمام الاستثمارات الأخرى في المستقبل، لأن الاقتصاد المصري بحاجة إلى جميع الاستثمارات، ومن غير المنطقي الاعتماد دائما على نوعية واحدة من الاستثمارات، وهذا لا يقلل من أهمية هذه الاستثمارات في الوقت الحالي.
الجريدة الرسمية