رئيس التحرير
عصام كامل

السيمفوني يعزف قداس فيردي الجنائزي على المسرح الكبير

فيتو

تواصل دار الأوبرا المصرية احتفالاتها بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد الموسيقار الإيطالى العالمى جوزيبى فيردى (عام فيردى) الذي يواكب الاحتفالات بيوبيلها الفضى.

ويقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلا في السابعة مساء السبت 23 نوفمبر على المسرح الكبير بقيادة المايسترو ناير ناجى ومشاركة كورال أكابيلا بقيادة مايا جيفينيريا مع المغنيين السوبرانو إيمان مصطفى، الميتزوسوبرانو البلغارية إيلينا شافداروفا، التينور جورج ونيس والباص باريتون رضا الوكيل.
ويتضمن البرنامج القداس الجنائزى للموسيقار الإيطالى العالمى جوزيبى فيردى ومهدى إلى روح السيناريست والمخرج السينمائى الراحل توفيق صالح باعتبار هذا العمل أحد مصادر الهاماته.

المعروف أن توفيق صالح أحد أهم مخرجى وكتاب سيناريو السينما المصرية ومن أشهر أعماله فيلم درب المهابيل، إحنا التلامذة، صراع الأبطال، المتمردون، السيد البلطي ويوميات نائب في الأرياف.

يذكر أن دار الأوبرا تحتفل بعام فيردى على مدى هذا الموسم من خلال عدة فعاليات بدأت بعروض أوبرا عايدة التي أقيمت على المسرح الكبير وشهدها أنجلو كرارا فيردى حفيد الموسيقار العالمى وصاحبها معرض لصور فوتوغرافية خاصة بمنزل فيردى وتستمر الاحتفالات حتى شهر مارس 2014 حيث تعرض الأوبرا الشهيرة الترافاتوى.

أما أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والصوليست والقادة.

والمايسترو ناير ناجى حصل على شهادة تخصصية في العزف على آله البيانو ونظريات الموسيقى من الكلية الملكية بلندن 1996، كما حصل على دبلوم القيادة من الأيكول نورمال بباريس عام 2001 ويضم ريبرتواره العديد من المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية والحديثة والخفيفة، كتب ما يزيد عن 30 عملًا من المؤلفات الدينية للكورال والأوركسترا والأصوات المنفردة، قاد العديد من الأوركسترات العالمية منها أوركسترا ليتشى السيمفونى الأوركسترا الفيلهارمونى الملكى المغربى، أوركسترا كالابريا للحجرة (إيطاليا)، وأوركسترا القاهرة السيمفونى الذي يعد قائدًا زائرًا له منذ عام 2004، يشغل حاليًا منصب المدير الفنى والقائد الأساسى لأوركسترا أوبرا القاهرة.
الجريدة الرسمية