رئيس التحرير
عصام كامل

أبومازن: نقدر الدور الفرنسي لدعم السلام بمنطقة الشرق الأوسط

 الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" عن تقديره للدور الفرنسي لدعم السلام في منطقة الشرق الأوسط وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.


وقال أبومازن ـ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند الذي يزور رام الله حاليا ـ إننا نعتز بالزيارة التاريخية التي يقوم بها الرئيس الفرنسي لدولة فلسطينية التي من شأنها تعزيز أواصر الصداقة الممتدة بين الجانبين.

وثمن أبومازن جهود فرنسا في رفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني والدعم الذي تجلى مؤخرا في التصويت لرفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن قبلها عضوية فلسطين في منظمة اليونسكو.

وأعلن أنه أجرى جولة مباحثات مع الرئيس الفرنسى تناولت السبل الكفيلة لتطوير العلاقات الثنائية على المستويات كافة، معربا عن سعادته بحضور 6 وزراء فرنسيين في الوفد المرافق للرئيس مما يؤسس للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين لتنمية وتطوير علاقات التعاون والشراكة بين البلدين ولمصلحة السلام في المنطقة.

وأوضح أبو مازن أن المباحثات مع أولاند تناولت تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وما تواجهه من عقبات وعراقيل وتم تبادل الآراء بشأن الأحداث التي تشهدها المنطقة وأثرها على الجوار وتأثيرها على الأمن والسلم العالميين.

وأشار إلى أنه أوضح لأولاند التهديدات التي تواجهها عملية السلام وقد تؤدى إلى إجهاضها وهى النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية على الأراضى الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية وممارسات المستوطنين العدوانية والمتمثلة في العنف والتخريب للممتلكات والتدمير للحقول والاعتداء على المقدسات ودور العبادة واحتجاز آلاف الأسرى.

وأكد الرئيس الفلسطيني على تمسك الفلسطينيين بالسلام الشامل والعادل كخيار إستراتيجي، وفى الوقت نفسه سيواصلون جهودهم لإيجاد حل سياسي يضمن تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ويؤدى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى التي بدأ عام1967،
وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وقال إن تحقيق رؤية دولتين هو الضمانة الأكيدة للأمن والاستقرار في المنطقة وسيكون له انعكاساته الإيجابية على المنطقة.
الجريدة الرسمية