رئيس التحرير
عصام كامل

أكثر الألفاظ استخدامًا في الإنترنت عام 2013

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير شركة "جلوبال لانجويتش مونيتور" السنوي، أهم وأوسع الكلمات والأسماء والعبارات انتشارًا في العالم الافتراضي خلال عام 2013.

وأشار تقرير الشركة المعروفة اختصارا بـ "جي.إل.إم"، المعنية بتحليل ورصد استخدامات اللغة الإنجليزية حول العالم، وما يطرأ عليها من تغييرات واتجاهات، إلى أن رقم "404" جاء في المرتبة الأولى، وهو يمثل كودا شبه عالمي للأخطاء والمشكلات التقنية التي تحدث عبر الإنترنت، وفي المرتبة الثانية جاءت كلمة "فيل" ما يعني بالعربية الإخفاق التي تذكر عند فشل أي مشروع أو جهود، فيما جاءت كلمة" هاشتاج" المعبرة عن الرمز "#" في المركز الثالث.

وأكثر الأسماء المذكورة خلال عام 2013 كان اسم بابا الفاتيكان " فرانسيس الأول" بالمرتبة الأولى، ثم "أوباما كير"، وهو مشروع إصلاح الرعاية الصحية للرئيس الأمريكي، وبالمرتبة الثالثة جاء الاختصار لاسم " وكالة الأمن القومي".

والفضل في ذلك يعود لإدوارد سنودن، الأمريكي الفاضح للمعلومات المتعلقة بتجسس حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على خدمتي الهواتف والإنترنت، بما فيها عشرات الزعماء الأجانب وملايين المكالمات الهاتفية في أوربا، وعلى بيانات من شركات إنترنت عملاقة مثل "جوجل وياهو".

أما أهم العبارات والأسماء التي ظهرت وانتشرت في عام 2013، فكانت عبارة "توكسيك بوليتيكس" ما يعني بالعربية "سياسات مسمومة" بالمرتبة الأولى، خصوصا مع تردي الأوضاع السياسية في الكثير من مناطق العالم.

وفي المرتبة الثانية جاءت عبارة "الإغلاق الحكومي" كانعكاس لكابوس الشلل الجزئي في الحكومة الأمريكية، الذي راود سكان الولايات المتحدة، منذ تاريخ الأول من أكتوبر، وحتى تاريخ 16 أكتوبر الفائت، ثم تلتها بالمرتبة الثالثة عبارة "الاحتباس الحراري/ تغير المناخ".
الجريدة الرسمية