رئيس التحرير
عصام كامل

الانتخابات الليبية: منح المكونات الثقافية فرصة لتسجيل المرشحين «وارد»

 رئيس المفوضية الليبية
رئيس المفوضية الليبية العليا للانتخابات نوري العبار

قال رئيس المفوضية الليبية العليا للانتخابات نوري العبار، إن المفوضية تفكر في منح فرصة خاصة للمكونات الثقافية "الأمازيج والتبو والطوارق"، بعد إغلاق باب التسجيل للمرشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية، في حالة توصل المؤتمر لتوافق بشأن مطالبهم للمشاركة.


وكان مشاركة المكونات الثقافية "الأمازيغ والتبو والطوارق"، وتمثيل المرأة، بالإضافة إلى ترشح الحزبيين، قد شكلت نقاطا خلافية في ملف انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور التي أقر المؤتمر الوطني قانونها في شهر يوليو الماضي.

وأضاف العبار أن المفوضية بصدد نشر القوائم المبدئية للمرشحين للطعن فيها، معتبرًا هذه المرحلة من "أهم المراحل التي يبنى عليها البرنامج الزمني للانتخابات".

وطالب الحكومة، بالبدء بإجراءات فعلية منذ الآن على أرض الواقع لتهيئة البيئة الآمنة للانتخابات، وعدم الاكتفاء بوضع خطط على الورق، مشيرا إلى أن المفوضية لن يكون بإمكانها الدخول في مرحلة التحضير للبدء بتسجيل الناخبين، ما لم تحسم قضية التداخل، والتزامن بين تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية وانتخابات الهيئة التأسيسية.

وأشار العبار إلى أن استخدام المراكز نفسها والتطبيقات المتمثلة باستخدام الرسائل القصيرة في عملية التسجيل من أهم الاعتبارات التي تسهم في تداخل عملتي التسجيل.
الجريدة الرسمية