رئيس التحرير
عصام كامل

"المالكي": التزام "شل" وراء توسيع أعمالها في العراق

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال لقائه رئيس شركة شل النفطية الأمريكية إن التزام الشركة بالتعامل مع وزارة النفط الاتحادية من شأنه أن يشجع على توسيع أعمالها في العراق، فيما كشف رئيس الشركة التنفيذي بيتر فوسرعن أن الشركة على وشك توقيع عقد استثماري مع وزارة النفط العراقية لإنشاء مصنع عملاق للبتروكيماويات بكلفة تبلغ 11 مليار دولار.


وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي اليوم الثلاثاء،أن المالكي أكد خلال اللقائه اليوم الثلاثاء مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شل، استعداد الحكومة العراقية لدعم الشركات العاملة في العراق ومنها شركة شل بما يمكنها من إنجاز مشاريعها بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى عقود الشركة في مجال إنتاج الغاز ومضاعفة الإنتاج من حقل مجنون الذي يبلغ حاليا أكثر من 200 ألف برميل يوميا ومن المتوقع أن يصل إلى مليون برميل في اليوم.

وأكد المالكي التزام الشركة بالتعامل مع وزارة النفط الاتحادية، مشيرا إلى أن ذلك يشجع الحكومة على توسيع أعمال الشركة ودعمها في العراق، بحسب البيان.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة شل، تنفيذ شركته لجميع التزاماتها التعاقدية مع العراق، وقال أن إنتاج الغاز من البصرة سيتصاعد باستمرار إلى أكثر من 500 مليون قدم مكعب يوميا، ويمكن أن يسهم ذلك في تزويد محطات الطاقة الكهربائية بما تحتاجه من وقود.

وكشف فوسرعن أن شركته على وشك توقيع عقد استثماري مع وزارة النفط العراقية لإنشاء مصنع عملاق للبتروكيمياويات تصل كلفته الإجمالية إلى 11 مليار دولار، معربا عن اعتقاده بإمكانية أن يكون جاهزا للتوقيع خلال أسابيع، معربا عن رغبة الشركة بتوسيع مشاريعها في العراق.
الجريدة الرسمية