رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "عرب" يعلن عن تدشين بوابة إلكترونية لعرض تراث "الثقافة"

فيتو

اجتمع الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، مع وفدين من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن وزارة الثقافة، وممثلى من هيئة الأوبرا المصرية، بمكتبه.

وأكد عرب أن وزارة الثقافة لديها من التراث ما لم يشاهده أحد يتنوع بين مسرحى وفنى ومخطوطات، فعلى سبيل المثال الوزارة لديها ما يقرب من أكثر من 500 مصحف من أجمل مصاحف العالم ويزيد عمرها على 700عام، بالإضافة إلى ما تزخر به من تراث مطبوع وتراث للفن التشكيلى.

وتمنى عرب أن يتاح تراث الثقافة على بوابة عالمية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت حيث يمكن للجميع الاطلاع عليه مجانًا على أن يكون تحميلها من على البوابة بمقابل قيمة مالية محددة تعود قيمتها إلى ميزانية وزارة الثقافة حتى تستطيع إدارة تمويل مشروعاتها ذاتيا، بعد عمل الدراسة الفنية والمالية لهذا المشروع.

وأوضح خلال لقائه مع وفد وزارة الاتصالات عملية حصر التراث التي تملكه الوزارة لابد أن تكون بداية لهذا المشروع العملاق، وتقوم وزارة الاتصالات بعمل الدراسة الفنية لكيفية تفعيل هذا المشروع، كما أبدى عرب رغبته في إتاحة كل أنشطة الوزارة وفعالياتها على البوابة.

وأشار عرب إلى متابعته المستمرة لمشروع مركز التراث الحضاري الرائدة في هذا المجال، معربًا عن أسفه البالغ لتوقف العمل في المشروع القومى "ذاكرة العالم العربى"، مضيفًا أننا بصدد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارتين أوائل شهر ديسمبر المقبل لتحقيق هذا المشروع، لافتًا إلى أنه قد عرض فكرة المشروع على الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، وأبدى تحمسه الشديد له ولا توجد مشكلة في عملية التمويل.
الجريدة الرسمية