رئيس التحرير
عصام كامل

الاحتفال بمرور ألف عام على تأسيس "غرناطة" الأسبوع المقبل

اماني الوشاحي
اماني الوشاحي

تنظم مؤسسة "التحالف الفرنسى" بغرناطة بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية العربية للدراسات العليا مهرجانا دوليا في الفترة من 18 حتي 20 نوفمبر الجاري بمناسبة مرور ألف عام على تأسيس الأمازيغ لمدينة غرناطة الإسبانية.


يهدف المهرجان إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية، من خلال استعراض بعض الأنشطة الأكاديمية والثقافية والاجتماعية والسياسية والفنية للأمازيغ، ومدى مساهمتها في التراث التاريخى في إسبانيا خاصة، وفى منطقة البحر المتوسط عامة، إضافة إلى التقاء الباحثين، والفنانين الأمازيغ من دول شمال أفريقيا وبلاد المهجر.

يشارك في المهرجان عدد كبير من نشطاء الحركة الأمازيغية، في مقدمتهم الدكتور فتحى نخليفة، رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى، إلى جانب عدد كبير من الباحثين الأمازيغ، في مقدمتهم الدكتور أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكى للثقافة الأمازيغية بالرباط، والدكتور أحمد عصيد، كبير الباحثين الأمازيغ، إضافة إلى عدد من الفنانين والفرق الغنائية.

وتشارك "أمازيغ مصر" في فعاليات هذا الحدث التاريخى، من خلال مشاركة "أمانى الوشاحى" - مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى لملف أمازيغ مصر، ورئيسة مركز ميزران للثقافات المحلية، في فعاليات الجلسة السادسة، والتي ستقام في ثانى أيام المهرجان.

جدير بالذكر أن مدينة غرناطة هي عاصمة إقليم أندلوسيا الواقع جنوب إسبانيا، وتقع على سفح جبال سيرا نيفادا، في التقاء أنهار (دارو - بيرو - الشنيل)، والتي شيدتها قبيلة "بنى زيري" الأمازيغية عام 1013.
الجريدة الرسمية