رئيس التحرير
عصام كامل

مركبة الفضاء الدولية "سيوز" تحط في كازاخستان

مركبة الفضاء الدولية
مركبة الفضاء الدولية سويوز

حطت على الأرض سفينة الفضاء الدولية "سيّوز" والتي حملت على متنها رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو وبهذا انتهت مهمة رائد الفضاء الصقلي بعد أن قضى في المحطة الفضائية الدولية 166 يومًا.

وحطت الكبسولة الفضائية على الأرض في الوقت المحدد لها في منطقة السهوب المقفرة في جمهورية كازاخستان وكان بداخلها إضافة للإيطالي بارميتانو، رجلا الفضاء الروسي (قائد الرحلة) فيودور يورتشيخين والأمريكي كارين نيّبيرج، إضافة إلى الشعلة الأوليمبية للألعاب الشتوية في سوتشي التي ستفتتح في عام 2014. 

وفتح مختصون، حملتهم طائرات مروحية من نوع ( Mi-8 ) تابعة إلى وكالة الفضاء الروسية، الكبسولة في الصحراء جنوب مدينة تشيزجازجان وسط جمهورية كازاخستان.

وكما كان مخططا لها فإن السفينة سيّوز انقسمت إلى ثلاثة أقسام وأُحرقت الوحدة المدىية وكذلك تلك الخاصة بالدفع نحو الغلاف الجوي، ووصلت حرارة الوحدة التي حملت رجال الفضاء الثلاثة إلى الأرض إلى 1600 درجة، وذلك بسبب احتكاكها بالغلاف الجوي الأمر الذي أدى إلى تسخين درع الحماية إلى تلك الدرجة، والذي أُبعد أوتوماتيكيًا بعد ذلك عن الوحدة.

وأطلقت بعد ذلك ستة صواريخ ارتدادية تعمل بالوقود الصلب بهدف التخفيف من قوة زخم الوحدة الناقلة لرجال الفضاء، وتسهيل الهبوط على الأرض.

الجريدة الرسمية