رئيس التحرير
عصام كامل

"العربي": 20 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوربي لتطوير العشوائيات

الدكتور أشرف العربى
الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط

كشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، عن إطلاق الدعوة الأولي لتقديم طلبات المنح الممولة من الاتحاد الأوربي لتطوير المناطق العشوائية في محافظتي القاهرة والجيزة ".


ويعد مخطط المنحة المقدرة بـ 20 مليون يورو والممول من الاتحاد الأوربي جزءًا من برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية، الذي أطلق في مصر عام 2004 لتطوير المناطق "العشوائية" وتديره منظمة التعاون الألماني الإنمائي " GIZ" وهو برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية في إطار التعاون الإنمائي بين مصر وألمانيا وبتمويل من الاتحاد الأوربي والحكومة الألمانية ومؤسسة بيل وميليندا جيتس والحكومة المصرية.

ويتم اليوم إطلاق دعوة لتقديم طلبات المنح المقدرة بمبلغ 1.5 مليون يورو كمرحلة أولى، بهدف استخدامها في تحسين الأوضاع المعيشية للسكان القاطنين في الأربع مناطق اللا رسمية المستهدفة.

وتسعي تلك الدعوة للحصول على عروض للمشروعات التي من شأنها المساهمة في تحسين قدرة الأفراد العاطلين في المناطق المختارة للحصول على وظيفة وتطوير مهاراتهم المهنية وتشجيع الأنشطة التي تدر الدخل في تلك المناطق، فضلا عن تحسين مستوي وطبيعة الخدمات المتاحة لسكان تلك المجتمعات، وتقع الأربع مناطق اللارسمية المستهدفة في محافظتي القاهرة وتشمل عين شمس وعزبة النصر والجيزة وتشمل الوراق ومساكن جزيرة الذهب وساقية مكي.

وقال العربي:" إن البرنامج يعد جزءا من سياسة الحكومة المصرية لتطوير المناطق العشوائية وحل مشكلة البطالة مع التركيز على مساعدة المرأة والشباب.. وصمم مخطط المنحة بناء على احتياجات المجتمع وتم الاتفاق عليها مع الممثلين عنها ويشمل المشاركون ممثلين عن المجتمع المدني السلطات المحلية والقطاع الخاص الذين يعملون معا بروح التعاون لتنمية تلك المناطق.
الجريدة الرسمية