رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الإيراني: حققنا تقدمًا في مفاوضات "5+1"

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

قال وزير الخارجية وكبير المفاوضين النوويين الايرانيين محمد جواد ظريف إن المفاوضات التي جرت في جنيف على مدى ثلاثة أيام أحرزت تقدما وأعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق في الجولة القادمة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (5+1).


وقال ظريف في مقابلة مشتركة مع مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي كاثرين اشتون فجر اليوم الأحد " ربما تكون هناك وجهات نظر مختلفة بين الدول الست الا اننا سنعمل معا ونأمل أن نلتقي مجددا لكي نتوصل إلى اتفاق ".

وأضاف حسب ما أوردته وكالة أنباء -ارنا- الإيرانية " حققنا تقدما ونأمل أن نحقق تقدما أكثر" مؤكدا أن إيران بإمكانها أن تعلق آمالا على هذه المفاوضات بغية التوصل إلى اتفاق نهائي.
وردا على سؤال بشأن دور فرنسا المختلف في المفاوضات، أعرب ظريف عن اتفاقه في الرأي مع اشتون وقال إنه يتوقع أن تكون لدي الدول الأعضاء المتفاوتة في مجموعة (5+1) آراؤها الخاصة.
وأضاف " من الطبيعي عندما نبدأ بالتطرق إلى التفاصيل تكون هناك اختلافات الا انني لا أفقد املي لأن الاجتماع الذي شاركنا فيه استغرق أكثر من ساعتين وكان الاجتماع جيدا."

وأكد ظريف أن الايام الثلاثة كانت اياما جيدة ومثمرة للغاية والمهم هو وجود ارادة سياسية وتوفر حسن النية لإنهاء هذه العملية وتطبيق المرحلة الأولي من التوافقات التي ستحصل في القضية النووية. وأضاف بأن الجانب الإيراني لديه ارادة أن يخطو في الاجتماع القادم خطوات إلى الامام.

كان مصدر عليم قد صرح في وقت سابق بأن المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (5+1) ستستأنف في ۲۰ نوفمبر الجاري.
وقال المصدر لوكالة إرنا، إنه من المقرر أن تستأنف المفاوضات الشاقة والمكثفة والجادة بين الجانبين التي دامت ثلاثة ايام بجنيف، في ۲۰ نوفمبر الجاري.
الجريدة الرسمية