رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل اتفاق وزير التعليم مع "ساويرس " لبناء 1000 مدرسة حكومية

رجل الأعمال سميح
رجل الأعمال سميح ساويرس


وقع الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ورجل الأعمال سميح ساويرس اتفاقا يقضي ببناء نحو 1000 مدرسة بنظام المشاركة المجتمعية على شاكلة المشروعات التي تنفذ بين القطاع الخاص وعدد من الوزارات الخدمية كالبترول والكهرباء.

قال الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، في تصريحات خاصة لـ"فيتـو"، إلى أن المدارس الجديدة حكومية بنسبة 100 % وبمصروفات بسيطة تقل كثيرا عن المدارس الخاصة وفى مستوى المدارس التجريبية، على أن يحصل القطاع الخاص على نسبة من المصروفات.

وأوضح أن الشراكة في المشروع تعني أن يتكلف القطاع الخاص تكاليف البناء والإنشاء بالكامل وتوفر التعليم المعلمين والمواد التعليمية وتراخيص البناء والإنشاء.

مشيرًا إلى أن المشروع يستهدف بناء المدارس في المناطق الأكثر حرمانًا حسب الخريطة المكانية التي تحددها هيئة الأبنية التعليمية. 
موضحا أن الـ1000 مدرسة وكافة المدارس التي يتم بناؤها لاحقا تراعي التنوع من المرحلة التعليمية التي تستهدفها، بحيث تشمل مراحل الابتدائي والإعدادي والثانوي. 
وأضاف أن مشروعات الشراكة والمنح القادمة من بعض الدول والجهات مثل الإمارات توفر الأموال اللازمة لبناء أكثر من 3 آلاف مدرسة وأن الوزارة تحتاج فقط إلى قطع الأراضي.

وقال أن الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، يسعى لتوفير تلك الأراضي عن طريق المحافظين ووزارة الأوقاف وهيئة الأبنية التعليمية والقطاع الخاص.
الجريدة الرسمية