رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الإسكندرية توثق كتابات ونقوش بلدة القصر بالواحات الداخلة

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

وثق مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، كتابات ونقوش بلدة القصر بالمكتبة الرقمية للنقوش والخطوط، في إطار اهتمام المركز بزيادة الوعي الأثري لتراث الخطوط والكتابات بالصحاري المصرية، وما تحمله تلك المناطق من صفحات صادقة لتاريخ وحضارة مصر في كل عصورها.


ووثق فريق مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية ما يزيد على 50 عتبة خشبية في مداخل المنازل، ومحفور على كل عتبة كتابة بارزة بالخشب باسم صاحب الدار، وتاريخ إنشاء المنزل واسم الصانع الذي صنع العتبة.

يذكر أن عائلة علام النجار كانت أشهر العائلات في صناعة الأعتاب، وأقدم عتبة بالقرية يرجع تاريخها إلى عام 914هـ في منزل محمد خطب، وصنعها المعلم لطف الله، ويعتبر بيت القاضي عمر بن القاص سباعي العثماني الواحي القصري من أضخم بيوت القرية، وعدد أدواره أربعة وبني عام 1113 هجرية.

كما استطاع فريق التوثيق بالمركز توثيق الكتابات "منزل وطاحونة حسانين" بالكامل التي توجد في في شارع البرج بالقرية، ومازالت الطاحونة قائمة على حالها، إلى جانب توثيقه لكتابات المحكمة، التي كانت تستخدم كمدرسة.

قال أخصائي بحوث بمركز الخطوط الباحث محمد حسن، إنه تم إدراج نقوش بلدة القصر بالكامل على موقع المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط، على أن يتم إخراج كتاب موسوعي للدكتور سعد شهاب يضم النقوش كاملة والتحليل الفني والتاريخي لها خلال النصف الأول من عام 2014م.

بدوره، أوضح نائب مدير مركز الخطوط أحمد منصور، أن توثيق نقوش بلدة القصر حدث مهم في تاريخ نشر الكتابات نظرا لندرة مجموعة النقوش الموجودة بها والتي تتيح نظرة مختلفة على حياة الصحاري تتسم بالاتساع وعدم الاقتصار على كتب التاريخ والاجتماع، فالنظرة التي تلقيها النقوش كوثيقة تاريخية على القضايا الشرعية والممارسات المتعلقة بالتملك وحياة الناس وتصور مدي المرونة التي اتسمت بها الحياة في بلدة القصر.
الجريدة الرسمية