رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج لـ"القومى للبحوث" للقضاء على أمراض أطفال جنوب سيناء

سكرتير عام جنوب سيناء
سكرتير عام جنوب سيناء مع وفد المركز القومي للبحوث

كشف الدكتور جمال عبد الناصر يمامة، أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بالمركز القومي للبحوث، أن أكثر الأمراض انتشارا بين أطفال بجنوب سيناء الغدة الدرقية وبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما ونقص معدلات النمو ونقص بعض المركبات الغذائية وانتشار بعض الطفيليات المعوية.


وأشار "يمامة" إلى أنه تم عمل مسح طبي شامل لأطفال جنوب سيناء في كل المراكز خلال الفترة من 2007 حتى 2010 وتم حصر الأمراض المنتشرة بين أطفال المحافظة وأماكن انتشارها.

وكشف "يمامة" أن مدينة رأس سدر أكثر المدن فيها معدلات الإصابة بالأمراض الجلدية والغدة الدرقية، موضحا أنه خلال الفترة المقبلة، سيبدأ المركز في التثقيف الصحي والعلاج والتدعيم الغذائي من خلال برنامج متكامل للقضاء على هذه الأمراض ورفع الوعي الصحي وتقديم نموذج يمكن تطبيقه في باقي مراكز المحافظة، بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية والتربية والتعليم والوحدات المحلية.

وأفاد يمامة أنه سيقوم بتكوين فريق طبي من أساتذة طب الأطفال وأساتذة الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث، خلال فترة عمل المشروع، والمستمرة لمدة 3 سنوات، معلنا عن انطلاق أول قافلة طبية للمحافظة في 24 نوفمبر الجاري، وتستمر لمدة أربعة أيام بمدارس مدينة رأس سدر.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور جمال أبو الغيط خاطر، أستاذ المعادن التطبيقية بالمركز القومي للبحوث "أنه سيتم استخدام صخور البازلت في إنتاج الزجاج والرخام الزجاجي"، مشيرا إلى أن صخور البازلت متوفرة بالمنطقة وليس لها أي استخدامات ومن السهل استثمارها في إنتاج الزجاج.

جاء ذلك خلال ختام زيارة وفد من المركز القومي للبحوث جنوب سيناء، اليوم الجمعة، والتي استمرت لمدة يومين.
الجريدة الرسمية