رئيس التحرير
عصام كامل

نقيب الصحفيين: معارضو مواد الصحافة بالدستور "جهلاء"

ضياء رشوان، نقيب
ضياء رشوان، نقيب الصحفيين

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن المكاسب التي حصلت عليها الجماعة الصحفية من إقرار اللجنة للمواد المتعلقة بالصحافة والإعلام والنشر، تعد جيدة جدًا، نظرا لأنها أكدت على أن صدور الصحف بالإخطار، وحظرت إغلاق الصحف ووسائل الإعلام.

وأشار إلى أهمية منع حبس الصحفيين في قضايا النشر، إلا في حالات التحريض على العنف أو التمييز أو التعرض للأعراض، موضحًا أن هذه الحالات منصوص عليها في قانون العقوبات، حيث يعاقب من يحرض على عنف أو يخوض في الأعراض كما تم النص على تجريم التمييز في الدستور الجديد.

وانتقد "رشوان" في تصريحات لـ"فيتو"، المعارضين لهذه المكاسب من بين الجماعة الصحفية، وتحديدًا أنها جاءت متطابقة مع مقترحات كل من نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة الذين تقدما بها إلى لجنة الخمسين، ووصفهم بالجهلاء علميا وقانونيا، وطالبهم بقراءة القانون وخصوصًا قانون العقوبات قبل التحدث بشأن هذه المواد، قائلا: "ليس ذنبى أن الناس لا تقرأ".

وعلق رشوان، على الانتقادات بأن الصحافة لم تعد سلطة رابعة، قائلا: "لا يوجد دستور في العالم ينص على أن الصحافة سلطة رابعة، كما أن الهدف الحقيقى هو المضمون والجوهر، وهو ما تم النص عليه من مكاسب وصلاحيات لصالح الصحفيين والإعلاميين لم تكن موجودة من قبل.
الجريدة الرسمية