رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. ندوة عن "الدستور" بطور سيناء

فيتو

نظم مركز النيل للإعلام بجنوب سيناء اليوم الأربعاء ندوة بعنوان "الدستور" بمقر المركز بالعاصمة طور سيناء، بهدف التوعية بأهمية الدستور وتعريف المواطنين بالحقوق والواجبات الدستورية. 

وشارك في الندوة العشرات من الهيئات الحكومية وقادة الرأي المحلي، وبعض منظمات المجتمع المدني من جمعيات أهلية، ومقررة المجلس القومي للمرأة أميمة إبراهيم، ورجال الدين، فضلًا عن الشباب والمرأة والإعلاميين.

وألقى محاضرة الندوة الدكتور النبوي سلامة أستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر وعضو لجنة الخمسين ومقرر الشباب في بيت العائلة.

وتناول سلامة التعريف بكلمة دستور، موضحًا أنها كلمة ليست عربية في الأصل والبعض يقول إنها فارسية وبعض المتخصصين في القانون الدستوري قال إن أصلها لاتيني، ووضع سلامة تعريفًا للدستور بأنه هو القواعد العامة التي تحدد علاقة الدولة وشكلها وعلاقة الحكم فيها بالأفراد وعلاقة الأفراد بعضهم ببعض وخطوط التماس والفواصل بين السلطات الثلاثة التشريعية والقضائية والتنفيذية.

وناشد سلامة جموع المشاركين على ضرورة المشاركة في الاستفتاء على الدستور سواء بالقبول أو الرفض.

ومن ناحية أخرى أضاف عبد الحميد فتحى عزب، مدير المركز أن الندوة تهدف أيضا لفهم طموحات المواطنين تجاه الدستور، وحثهم على المشاركة فيه عبر المقترحات التي ترسل للجان المعنية وإبراز مدى أهمية الدستور للفرد وللمجتمع. 

الجريدة الرسمية