رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: الاتجاه للدعم النقدي تخريب لمسار التنمية في مصر

الدكتور علاء رزق
الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادي

قال الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادي إن اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى جهل حكومي يستهدف تخريب مسار التنمية في مصر، مؤكدا أن هذا الاتجاه غير مناسب مع المرحلة التي نعيشها الآن.


وطالب رزق في تصريحات خاصة وزير المالية بالتراجع عن هذا القرار الذي يصاحبه المزيد من ردود الأفعال السياسية السلبية محذرا من الاقتراب أو المساس بمحدودي الدخل خاصة في الفترة الحالية التي تتجاوز فيها نسبة من يعيشون تحت خط الفقر 60%، وبالتالي على الدولة الاتجاه لزيادة الدعم العيني لا إلغاؤه.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن حكومة الببلاوي تستطيع ترشيد المصروفات ومن ثم سد العجز بالموازنة العامة للدولة من خلال ترشيد عدد من البنود الأخرى بعيدا عن الدعم ومستحقيه.

مشيرا إلى أن الدولة لن تتمكن من ايصال الدعم النقدي إلى مستحقيه، خاصة أن القاعدة المجتمعية في مصر تعتمد على الطبقة الفقيرة وليس على الطبقة المتوسطة وأنه حال بروزها في المجتمع تستطيع الدولة أن تتجه هذا الاتجاه.

وأضاف رزق أن المجتمع -خاصة الفقراء- لن يحسن استغلال وتوظيف هذا الدعم حال الحصول عليه، وبالتالي سيكون بمثابة تدمير للثروة المصرية، مؤكدا أن الدولة من المفترض أن تراعي أبناءها من الفقراء وأن توفر لهم العلاج والغذاء والتعليم، ومن ثم تحويل هذة الطبقة لقوة منتجة، وفي هذة الحالة تستطيع الدولة التوجة للدعم النقدي بدلا من العيني.
الجريدة الرسمية