رئيس التحرير
عصام كامل

تجهيز ( توك توك ) لمحاكمة الرئيس القادم ..!!


لم أجد نفسي مشغولا بالقدر الكافي حول أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي رغم كل هذا الاهتمام من كافة وسائل الإعلام ورغم كل هذه التهديدات التي صدرت من الجماعة المحظورة قبل أيام من المحاكمة.. واعترف أن هذه اللامبالاة التي شعرت بها لم تكن موجودة بالمرة أثناء محاكمة مبارك، وربما يعود السبب إلى أن محاكمة مبارك كانت الأولى تاريخيا أو تعود لحالة القرف والزهق التي تسيطر عليّ خلال هذه الفترة بسبب ما يحدث في مصر ..


وأيضا لأنني ربما كنت أتوقع ما حدث في محاكمة مرسي .. توقعي لم يكن نابعا من أنني أعلم الغيب ولكن هو ثقة تامة في أن كل حركات ومواقف وتصرفات هذه الجماعة أصبحت معروفة سلفا ومحفوظة عن ظهر قلب.. كنت أتوقع أنهم لن يستطيعوا الحشد وهو ما حدث وتوقعت محاولات المتهمين بمن فيهم مرسي إفساد المحاكمة بأي طريقة وهو ما حدث أيضا.. ولكن ما لفت نظري بشدة في هذه المحاكمة هو ( الميكروباص ) الذي نقل مرسي من الطائرة إلى قاعة المحكمة .

عندما شاهدت الميكروباص تذكرت موقفين .. الأول هو عندما دخل مبارك إلى قاعة المحكمة على سرير والثاني هو عندما ظهر مرسي في سيارة مكشوفة يرد التحية لجماعته داخل الصالة المغطاة باستاد القاهرة في احتفالات حرب أكتوبر.. هذان الموقفان هما بالنسبة لي أكبر دليل على أن الملك لله وحده..

فمن حكم 30 عاما وسلطة وجاه ومال إلى سرير ومنه إلى قاعة المحكمة بالنسبة لمبارك.. ومن حكم عاما واحدا فقط إلى ( ميكروباص ) إلى قاعة المحكمة بالنسبة لمرسي .. فهل سيقف رئيس مصر الثالث بعد ثورة يناير عند هذه الحكم والمواعظ أم سيسير على نفس من سبقوه وستعميه السلطة ويتحول إلى حاكم ظالم فاسد ديكتاتور ووقتها ربما يتم نقله إلى قاعة المحكمة من خلال ( توك توك ) .

ورغم أن العام الذي قضاه مرسي في الحكم جعلني على يقين تام بأن المقارنة بينه وبين مبارك ظالمة بكل المقاييس.. ورغم أن الاثنين ظلموا أنفسهم قبل أن يظلموا مصر وشعبها.. ورغم أن ما قام به مرسي لا يمكن أن يقوم به أي رئيس دولة في أي مكان بالعالم.. ورغم أن الأيام أثبتت أن مبارك تعرض لظلم كبير ولكن لا يعفيه من تحمل مسئولية ما حدث في عهده من فساد وإفساد ..

رغم كل ذلك إلا أنني حزين.. حزين جدا لأنني شاهدت اليومين اللذين دخل فيهما رئيسان لمصر قفص المحاكمة في أقل من 3 سنوات وبعد ثورتين عظيمتين.. حزني نابع من وطنيتي وحبي لبلدي وخوفي عليها.. فمن حكم 30 عاما ترك المفسدين حوله يجرونه إلى السجن.. ومن حكم عاما واحدا تعمد أن يدوس على شعبه ( بالجزمة ) من أجل جماعته .. وكانت نهايته في السجن أيضا ..

فلا مبارك حاول أن يقضي على الفساد والمفسدين ولا مرسي اعتبر من وجود مبارك في القفص.. فهل سيكون الرئيس القادم لمصر مثل مبارك ومرسي ووقتها سيدخل القفص ( بتوك توك ) أم انه سيتعظ وسيعمل لصالح الشعب ؟ !!
Gebaly266@yahoo.com
الجريدة الرسمية