رئيس التحرير
عصام كامل

وزير العدل يطالب بآليات جديدة لتفعيل الخطاب الديني

المستشار عادل عبد
المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل

أكد المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل أن أهم أسباب انتشار ظاهرة الفساد هو ضعف القيم الإيمانية وتدني الأخلاق.

وأضاف أن رجال القانون تناولوا ظاهرة الفساد باستفاضة، واجتهدوا في سن التشريعات، ووضع السياسات لعلاج تلك الظاهرة، إلا أنها مازالت منتشرة رغم تلك الجهود.

وأشار "عبد الحميد" إلى أن الهدف من ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد هو إلقاء الضوء على أهمية الخطاب الديني في مجال مكافحة الفساد، واستعراض ظاهرة الفساد من الناحيتين القانونية والدينية، وكيف يتولى كل منا رسالته في التوعية بأهمية مكافحة الفساد.

وطالب وزير العدل علماء الدين بتفعيل آليات جادة لخطاب ديني يتناول مكافحة الفساد ومنعه وتقويض دعائمه.

وأوضح أن معنى الفساد في الفكر الإسلامي يعني ضياع مقاصد الشريعة الإسلامية، وهي حفظ النفس والدين والعقل والعرض والمال، بسبب مخالفة ما نهي الله عنه ورسوله.

وطالب "عبد الحميد" من الأئمة والدعاة توجيه الناس بما يشعل في نفوسهم جذوة الحق وتجنب الباطل والنهي عن كل مفسدة أو رشوة أو محسوبية وتقوض دعائم التقدم.

وأشار إلى أن الشريعة الإسلامية حرمت أوجه الفساد وجرائم السرقة والاختلاس وخيانة الأمانة، والرشوة وتلقي الهدايا والتربح والتكسب من الوظيفة، واستغلال المال العام لأغراض شخصية، بالإضافة إلى المحسوبية والمجاملات الشخصية، وعدم إتقان العمل والإهمال والتقصير في أدائه، والتطفيف وشهادة الزور.

الجريدة الرسمية
عاجل