رئيس التحرير
عصام كامل

انفراد.. تفاصيل مشروع الثانوية العامة لعام 2015/2014.. الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.. 13 مادة لطلاب الصف الأول و36 ساعة دراسية أسبوعيًا.. المشروع بدأ مع «العربي» وتكلف 3 ملايين جنيه في عهد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.. و13 مادة لطلاب الصف الأول الثانوي.. و36 ساعة دراسية أسبوعيا.. هذه بعض بنود مشروع الثانوية العامة الجديد، الذي تبحث وزارة التربية والتعليم تطبيقه مع بداية العام الدراسي 2015/2014، وحصلت "فيتو" على تفاصيله.

وكانت الوزارة بدأت في عهد جمال العربي، وزير التربية والتعليم الأسبق، الإعداد لمشروع جديد للثانوية العامة، بعد صدور القانون رقم 20 لسنة 2012 الخاص بتحويل الثانوية العامة إلى عام واحد بدلا من شهادة العامين، ورحل العربي قبل البدء الفعلي في إعداد المشروع.

وجاء الدكتور إبراهيم غنيم وزير التعليم السابق، وشكل لجنة عليا من قيادات الوزارة ترأسها مستشاره السابق المهندس عدلي القزاز، لدراسة وتنفيذ مشروع جديد للثانوية العامة، وكانت لجنة التربية والتعليم تعقد اجتماعا أسبوعا مع لجنة مشكلة من التعليم العالي لبحث آليات إعداد وتنفيذ المشروع.

وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن وزارة غنيم صرفت نحو 3 ملايين جنيه على إعداد مشروع الثانوية العامة الجديد، الذي يرتكز في الأساس على أن يكون هناك جذع مشترك بين التعليم العام والفني، وهى إحدى التوصيات التي خرج بها مؤتمر تطوير التعليم المنعقد عام 2008.

وحصلت "فيتو" على برنامج الدراسة المقترح للصف الأول الثانوى في المشروع الجديد، والمقترح أن تكون الدراسة فيه بنظام الساعات المعتمدة، وتشمل الدراسة في الصف الأول الثانوي المواد الأساسية، وأخرى اختيارية.

وتتمثل المواد الأساسية، في "التربية الدينية، وتكون بواقع ساعتين أسبوعيا، واللغة العربية، وتخصص لها 5 ساعات، واللغة الأجنبية الأولى، تخصص لها 4 ساعات، والرياضيات وتحدد لها 3 ساعات، ومادة الدراسات الاجتماعية تنقسم إلى تاريخ وجغرافيا بواقع ساعتين لكل فرع.

ويدرس الطالب فرعا واحدا منها في كل فصل دراسي، بالإضافة إلى دراسة العلوم وهى أيضا تنقسم إلى ثلاثة أفرع تشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وتخصص 4 ساعات لكل فرع منها ويدرس الطالب مادتين في كل فصل دراسي، إضافة إلى مادة التربية القومية ولها ساعة واحدة في الدراسة، إضافة إلى استحداث مواد التفكير العلمي وتكنولوجيا المعلومات، ولكل واحدة 3 ساعات وتدرس في فصل دراسي واحد، ليصبح مجموع عدد الساعات المخصص لدراسة تلك المواد 24 ساعة في الأسبوع.

وفي المواد الاختيارية يحق للطالب اختيار مادة واحدة من كل قسم من الأقسام التالية: اللغة الأجنبية الثانية وتضم لغات "الإنجليزية لمن كانت لغته الأولى غير الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والإسبانية" وتخصص لكل مادة منها ساعتان في الدراسة، والقسم الثاني يطلق عليه التربية التكنولوجية، ويختار الطالب مادة واحدة من مواد "تكنولوجيا الصناعة وتكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات" وتخصص لكل واحدة 6 ساعات في الأسبوع.

والقسم الثالث حر يختار الطالب فيه مادة واحدة من مواد "قضايا معاصرة، وعلم النفس، وفلسفة الحضارات، وعلوم الأرض والفضاء " بواقع ساعتين للدراسة خلال الأسبوع.

والقسم الرابع خاص بالتربية الرياضية والفنون ويختار الطالب مجالا واحدا من التربية الرياضية، والفنون، والتي تضم "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والفنون الأدبي" وتخصص لكل واحدة ساعة فقط في الأسبوع.

ووفقا لمقترح المشرع فإن طالب الصف الأول الثانوي يدرس 13 مادة بين إجبارية واختيارية، بواقع 36 ساعة في كل أسبوع.

في نفس السياق حصلت "فيتو" على تفاصيل توزيع المواد المقترح تدريسها لطلاب الصفين الثانى والثالث الثانوي في مشروع الثانوية العامة المقترح البدء في تدريسه مع انطلاقه العام الدراسي 2015/2014.

ووفقا للمشروع المقترح فإن مواد الصفين الثاني والثالث عبارة عن امتداد للمواد التي يبدأ الطالب دراستها مع الصف الأول الثانوي، ولم تحدد وزارة التربية والتعليم بعد إن كان يحق للطالب الذي اختار تخصصا بعينه التحويل لتخصص آخر أم يظل على تخصصه.

ووفقا للمشروع الجديد فإن طالب الثانوية العامة يدرس عددا من المواد الأساسية وعددا من المواد الاختيارية، وتشمل المواد الأساسية المواد التى يشترك جميع الطلاب في دراستها وهى مواد: التربية الدينية، وتخصص لها ساعتان أسبوعيا، واللغة العربية، وحددت لها لجنة إعداد المشروع 5 ساعات، واللغة الأجنبية الأولى رقم 2 وهو منهج يعد امتدادا لمنهج الصف الأول، ويخصص لها 4 ساعات والرياضيات رقم 2 وهى امتداد لمادة الرياضيات التي يبدأ الطالب في دراستها مع الصف الأول، وتخصص لها 3 ساعات.

أما الدراسات الاجتماعية، فتنقسم إلى فرعي التاريخ والجغرافيا، ويدرس الطالب فرعا واحدا في فصل دراسي، بواقع ساعتين أسبوعيا، ومادة العلوم وتشمل مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء والجيولوجيا، ويدرس الطالب مادتين في كل فصل، وتخصص لكل مادة منها 4 ساعات أسبوعيا، وتخصص ساعة واحدة لدراسة التربية القومية إضافة إلى ثلاث ساعات لكل من مهارات دراسة البحث، وتكنولوجيا المعلومات، وبذلك يصبح عدد الساعات المعتمدة لتلك المواد 24 ساعة.

وفي الشق الاختياري يدرس الطالب المواد التى تعتبر امتدادا للمواد التي اختارها في الصف الأول وتشمل مواد اللغة الأجنبية الثانية، وتضم اللغات "الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإيطالية والإسبانية"، وتخصص لكل واحدة 3 ساعات أسبوعية، أما المجموعة الثانية فهى التربية التكنولوجية، وتضم "تكنولوجيا الصناعة، وتكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات" ولكل واحدة تم تخصيص 4 ساعات للدراسة أسبوعيا.

ويختار الطالب بجانب ذلك مادة واحدة من مواد "قضايا معاصرة، وعلم النفس، والفلسفة والمنطق بواقع 3 ساعات.

ويختار الطالب أيضا مادة واحدة من مواد مجموعة "التربية الرياضية، والفنون"، ويكون على الطالب في هذا الصف دراسة 13 مادة بواقع 36 ساعة أسبوعيا.

وفي الصف الثالث الثانوى يختلف الأمر بعض الشيء باعتباره الصف الذي يعد المتمم للشهادة الثانوية، ولذلك يكون على الطالب دراسة عدد من المواد المؤهلة لدخول الجامعة بحسب رغبته، إضافة إلى دراسة المواد الأساسية التي يدرسها في الصفين الأول والثاني الثانوي.

وبحسب المواد المؤهلة للجامعات يقسم المشروع الكليات إلى أربع مجموعات يختار الطالب مجموعتين منهما للدراسة، وتضم تلك المجموعات " العلوم الأساسية والطبية المؤهلة للالتحاق بكليات الطب والعلوم، وتشمل مادتي "الأحياء والكيمياء" أما مجموعة العلوم الهندسية والحاسبات، فتضم مواد "الفيزياء والرياضيات"، والمجموعة الثالثة هى مجموعة الآداب والفنون وتضم مادتي "الفلسفة والاجتماع" والمجموعة الرابعة تخص إدارة الأعمال والقانون، وتضم مواد تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد، ويخصص لكل مجموعة 12 ساعة أسبوعيا.

ويختار الطالب إضافة إلى المواد السابقة مادة من مواد الرياضيات والفنون تتوافق مع اختياراته في الصفين الأول والثاني الثانوي، ويصبح عدد المواد التي يدرسها الطالب في هذا الصف 13 مادة أيضا بواقع 36 ساعة دراسية.
الجريدة الرسمية