رئيس التحرير
عصام كامل

"الاستثمار": وضع خطة لتطوير الشركات القابضة

المهندس فؤاد عبد
المهندس فؤاد عبد العليم

قال رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج المهندس فؤاد عبد العليم: إن هناك توجها داخل وزارة الاستثمار لحل مشكلات قطاع الأعمال العام وإعادة هيكلته.

مضيفا: يأتي على رأس الأولويات قطاع الغزل والنسيج، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت عددا من الاجتماعات مع وزير الاستثمار أسامة صالح لطرح الإصلاحات التي وضعتها الشركة القابضة منذ فترة؛ لإنقاذ الشركات التابعة من التعثر.

وذلك من خلال تحديث الآلات والمعدات وتوفير الأقطان اللازمة، والتي تواجه مصانع قطاع الأعمال نقص بها في الفترة الحالية بعد تراجع الإنتاجية وتعسف الدولة فيما يخص الاستيراد من الخارج. 

وتتضمن الخطة أيضا نقل المصانع لمدن صناعية قريبة، وبيع الأراضي القديمة واستغلال فروق الأسعار في النهوض بالقطاع وتطويره وإعادة تأهيله، ومن ثم ضخ استثمارات جديدة في الشركات لوقف نزيف الخسائر بالقطاع، وتوفير السيولة اللازمة لتوفير الأجور والمرتبات للعاملين به شهريا دون الضغط على ميزانية الدولة.

وطالب عبد العليم الحكومة الحالية بسرعة التحرك لإعادة هيكلة القطاع وتحويله لقطاع قادر على تحقيق الأرباح على أن يكون ذلك بالتزامن مع إقرار الحد الأدنى للأجور، خاصة وأن عبء الزيادة ستتحمله الموازنة العامة للدولة وليس الشركة القابضة.

مؤكدا أن خطة الإصلاح التي تطرحها الشركة القابضة تعتمد على تجديد الشركات وإحلالها من خلال الاعتماد على موارد الشركة الذاتية، وبالتالي فهي لن تكلف الحكومة أي أعباء إضافية سوى الموافقة عليها وعلى حرية التصرف في تلك الأراضي.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج: إن استمرار الوضع الحالي هو بمثابة استنزاف لموارد الدولة، وتدمير لقطاع مهم كقطاع الغزل والنسيج بشكل خاص، وللصناعة المصرية بشكل عام.
الجريدة الرسمية