رئيس التحرير
عصام كامل

خليل: لا يجوز ربط أسعار الدواء المصري بالسعودية بسوقنا المحلية

فيتو

تنسق وزارتا الصحة والصناعة لتوقيع بروتوكول تعاون مع هيئة FDA السعودية والمسئولة عن تنظيم استيراد وتداول الأدوية، لتيسير دخول الدواء المصري إلى السوق السعودية وعدم ربط أسعار تداوله بالمملكة بالأسعار في مصر.


وأكد الدكتور عوض خليل رئيس المجلس التصديري للأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية أن هذه المشاورات تأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه بين الوزارتين والمجلس التصديري خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرًا وزير الصناعة منير فخري عبد النور.

وقال إن وزارة الصحة بدأت بالفعل في تسهيل عمليات تسعير الدواء بالنسبة للصادرات، إلى جانب مخاطبة الجهات الرقابية للدول العربية بخطاب رسمي من الوزارة بأن سعر المنتج المصري يخضع لأسعار جبرية داخل السوق المصرية، نتيجة للبعد الاجتماعي لذا فلا يجب ربط أسعار تصديره للخارج بالأسعار المحلية.

وأضاف: "السعر المحلي ثابت ولم يتغير منذ عام 1990 لمعظم الأدوية المنتجة محليا رغم تغير سعر صرف الدولار من 3.10 جنيهات مصرية في ذلك الوقت إلى ما يقارب الـ7 جنيهات الآن".

وكشف عن إصدار وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط قرارًا بإنشاء لجنة متخصصة بهيكل الوزارة الإداري لحل مشكلات المصدرين المتعلقة بعمل الوزارة.

ولفت إلى أن المجلس التصديري يناقش خلال اجتماعه يوم الإثنين المقبل تأثير هذه الإجراءات على زيادة صادرات القطاع والتي بلغت نحو 324 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي بزيادة 14 % عن ذات الفترة من العام الماضي، متوقعًا تحقيق طفرة في الصادرات المصرية من الأدوية ومستحضرات التجميل بفضل جهود الحكومة في حل مشكلات القطاع.
الجريدة الرسمية