رئيس التحرير
عصام كامل

السفن الصينية تنفذ دوريات بجزر دياويو وسط تصاعد التوتر مع اليابان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصلحة الدولة للبحار في الصين إن أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصيني أجرت اليوم الإثنين دورية بالمياه الإقليمية المحيطة بجزر دياويو، المتنازع عليها مع جارتها اليابان، وذلك تزامنا مع التصريحات والتهديدات التي أطلفتها اليابان مؤخرا بشأن الصين.

وأضاف البيان الصيني أن خفر السواحل، وهو المسئول عن عمليات إنفاذ القانون البحري للمصايد والرقابة والجمارك والسيطرة على الحدود، قام بنحو 59 دورية في المياه الواقعة على مسافة لا تقل عن 28ر0 ميل بحري حول جزر دياويو منذ سبتمبر 2012، عندما أعلنت اليابان خطة ما عرف "بشراء" الجزر.

وتأتي هذا الإجراءات الصينية عقب تصريحات شديدة اللهجة أطلقها رئيس الوزراء الياياني شينزو آبي تجاه السلطات الصينية، حيث قال خلال عرض عسكري لقوات الدفاع الذاتي، الاسم الرسمي للجيش الياباني، "لن نتسامح مع أي تغيير بواسطة القوة للوضع القائم" في هذا الارخبيل".

وقد تصاعدت التوترت بين بكين وطوكيو منذ سبتمبر 2012 بسبب خلاف على ارخبيل صغير أو ما يعرف بجزر دياويو في بحر الصين الشرقي والتي تطلق عليه اليابان اسم "سنكاكو" وتقع هذه الجزر التي تؤكد الصين سيادتها التاريخية عليها بين جزيرة اوكيناوا البابانية وجزيرة تايوان التابعة للسيادة الصينية.

الجريدة الرسمية