رئيس التحرير
عصام كامل

مارجفيلاشفيلي يتجاوز الـ50% من الأصوات بانتخابات الرئاسة الجورجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المشرفون على الانتخابات الرئاسية، التي جرت في جورجيا أمس، فوز جورجي مارجفيلاشفيلي مرشح ائتلاف "الحلم الجورجي" الحاكم.

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات - في بيان بثته على الإنترنت صباح اليوم الاثنين- "إن مارجفيلاشفيلي حظي بتأييد أكثر من نصف المقترعين البالغ عددهم 648. 1 مليون شخص".


واعتبرت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أن تلك الانتخابات وضعت حدا لعهد الرئيس ساكاشفيلي الذي سبب لبلده مشكلات كثيرة إلى حد أن الملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي رأى أنه من الضروري أن يعود إلى جورجيا ويشغل منصب رئيس الحكومة ويخلص البلد من ساكاشفيلي.

وأشارت إلى أن ممثل ساكاشفيلي، دافيد باكرادزه، حصل على نسبة 20% من الأصوات، مضيفة أن مارجفيلاشفيلي سيكون رئيسا صوريا، في رأي خبراء كثيرين، فيما سيكون إيفانيشفيلي الرئيس الحقيقي.

وفيما يخص روسيا، التي قطع الرئيس الجورجي المنتهية ولايته ساكاشفيلي، العلاقات الدبلوماسية معها، توقعت "نوفوستي" أن تسير الأمور في عهد الرئيس الجورجي الجديد (أي رئيس جديد) إلى مد جسور الثقة بين موسكو وتبليسي، منبهة إلى أنه لا يمكن أن يتحقق التقدم السريع في هذا الاتجاه لوجود عقبة خطيرة من الصعب تجاوزها وهي عقبة تتعلق بوجود جمهوريتين معلنتين من جانب واحد في مكان جمهورية جورجيا السوفيتية سابقا، وهما أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتان مازالت الإدارة الجورجية ترفض الاعتراف باستقلالهما بينما تؤيد روسيا استقلالهما.
الجريدة الرسمية