رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: تقرير كريدي يكشف فساد المزج بين السلطة والمال

علاء رزق الخبير الاقتصادى
علاء رزق الخبير الاقتصادى

أكد الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادى أن احتلال مصر للمركز الثالث عالميا بحسب تقرير معهد بحوث كريدى سويس السنوى الرابع للثروات على مستوى العالم 2013، يؤكد أن مصر ليست فقيرة موضحًا أن حصول مصر على مراكز متقدمة في ترتيب العائلات الأكثر ثراء يؤكد أن مصر مرت بمرحلة تحول خطيرة منذ عام 2000 إلى 2010 وبالتالى أنتجت نظاما لا يعترف بالعدالة الاجتماعية ولا يعرف شيئا عن حقوق المواطنين.


وقال " رزق ": " إن السنوات العشر الماضية شهدت مرحلة تمكين كثيف لرجال الاعمال والمزج بين السياسة والمال بشكل أدى إلى زيادة الفساد السياسي والاقتصادى وتحولت الأموال إلى العائلات الكبرى على حساب المجتمعات الفقيرة وصار أكثر من 60 % من أبناء الشعب المصرى تحت خط الفقر ".

وأضاف أن تخصيص المشروعات لصالح الفئات المقربة من السلطات الحاكمة بالأمر المباشر والشراكة بين القيادات السياسية ورجال الاعمال أطاح بكل جهود الطبقات الكادحة للحصول على مستوى اجتماعى ومستوى معيشة آدمى.

وأوضح أن معظم الثروات التي حصلت عليها كبار العائلات أصحاب مليارات الدولارات تم تحويلها للخارج، وهو ما يضعهم حاليا امام مسئولية وطنية وتاريخية تدعوهم لرد الجميل للوطن الذي يعانى انهيارا اقتصاديا ومن ثم يجب عليهم ضخ استثماراتهم في مشروعات تنموية تهدف إلى إصلاح الاوضاع في مصر وإعادة عجلة الإنتاج إلى مستوى مناسب بالإضافة إلى الدعوة والترويج للسياحة خارجيا وداخليا.

وتحتل مصر المركز الثالث عالميا في الثروات العائلية بقيمة 400 مليار دولار وكان إجمالى الثروات العائلية حقق نموا حول العالم بـنحو 4.9 % بالقيمة الحالية للدولار بين منتصف عام 2012 ومنتصف عام 2013، ليصل إلى 241 تريليون دولار، على الرغم من التحديات المتواصلة التي تفرضها البيئة الاقتصادية.
الجريدة الرسمية