رئيس التحرير
عصام كامل

مقاتلات يابانية تعترض طائرات صينية حول أرخبيل أوكيناوا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشرت اليابان طائرات حربية لمدة 48 ساعة، ردا على تحليق أربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية حول أرخبيل أوكيناوا القريب من جزر متنازع عليها بين بكين وطوكيو.


ذكرت ذلك وسائل الإعلام اليابانية اليوم 27 أكتوبر مضيفة أن الطائرات الصينية حلقت فوق بحر الصين الشرقي وحتى المحيط الهادئ ذهابا وإيابا دون أن تدخل المجال الجوي الياباني.

هذا وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم أن "البعض يخشون أن تحاول الصين تغيير الوضع القائم بالقوة بدلا من الطرق القانونية.

لكن إذا اختارت الصين السير في هذا الطريق فلن تتمكن من الخروج منه بطريقة سلمية". بدورها كانت الصين قد حذرت في بيان يوم السبت من أنه في حال أسقطت اليابان طائرات بلا طيار صينية، فإن بكين ستعتبر ذلك "عملًا حربيًا".

وجاء البيان ردًا على تقارير بأن آبي وافق على خطط دفاعية تسمح باستخدام طائرات حربية لإسقاط طائرات صينية بدون طيار في الأجواء اليابانية. وكان النزاع حول خمس جزر ضمن سلسلة سينكاكو التي تعرف في الصين باسم دياويو قد تفاقم منذ سبتمبر عام 2012 بعد أن اشترت طوكيو ثلاثا منها من المالكين الخاصين، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في أنحاء متفرقة من الصين.

وتؤكد اليابان أنها ضمت تلك الجزر إلى أراضيها في عام 1895 وقبل ذلك لم تكن مملوكة لأحد، فيما تصر الصين على أن المنطقة المتنازع عليها انضمت إلى الإمبراطورية الصينية قبل نحو 600 عام، الأمر الذي أثبتته الخرائط اليابانية من القرن الثامن عشر، حسبما تؤكد بكين.

وبعد الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة على تلك الجزر لتعيدها إلى اليابان مع جزيرة أوكيناوا في عام 1972.

وتعارض الصين شرعية حق اليابان في امتلاك الجزر الخمس، بينما تعتبرها اليابان جزءًا لا يتجزأ من ولاية اوكيناوا.

إلا أن محللين يقولون أن المنافسة بين البلدين تعكس التحول في ميزان القوى الناجم عن النمو الاقتصادي للصين وصعودها الدبلوماسي، فيما تشهد اليابان أزمة اقتصادية.
الجريدة الرسمية