رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تحتفل بالذكرى المئوية الثانية لميلاد فيردي

الموسيقار الايطالي
الموسيقار الايطالي جوزيبيه فيردي

تقيم دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع السفارة الإيطالية بالقاهرة والمعهد الثقافي الإيطالي في القاهرة عدة احتفالات فنية في الفترة من أكتوبر حتى مارس 2014 بالعاصمة المصرية القاهرة بالذكرى المئوية الثانية لميلاد الموسيقار الإيطالي جوزيبيه فيردي والذي لحن أوبرا عايدة الشهيرة وذلك بطلب من خديوي مصر إسماعيل باشا بمناسبة افتتاح قناة السويس.

تتضمن احتفالات عام فيردي في القاهرة تقديم أوبرا عايدة بمشاركة اثنين من المغنيين الإيطاليين وذلك من 23-27اكتوبر هذا وقد حضر العرض الأول لعايدة حفيد جوزيبي فيردي السيد أنجلو كارارا فيردي ، كما شهد الاحتفالات السفير الإيطالي بالقاهرة ، ورئيس دار الأوبرا المصرية د إيناس عبدالدايم وعدد من الشخصيات العامة.

كما تشهد الاحتفالات افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية لساندو فانيني (من فيلا فيردي إلى القاهرة الرحلة التي لم تكتمل أبداً ) يضم المعرض 36 صورة خاصة بمنزل فيردي وبعض ما يحويه من مقتنيات ثمينة علاوة على 14 لوحة تقدم نسخ لمستندات ووثائق لم يتم نشرها من قبل ، بالاضافة إلى تقديم لكتاب (تحيا فيلا فيردي ) لروبورتو موتاديلي وساندرو فانيني ، مع استهلال لريكاردو موتى وكوررادو مينجاردي.

كما تقدم أوركسترا دار الأوبرا المصرية وذلك بمشاركة بعض المغنيين الإيطاليين أوبرا القداس الجنائزي لفيردي وذلك في نوفمبر 2013 ، بينما تقدم الحفل التنكري لفيردي في مارس 2014.

يذكر أن فيردي يعد من أهم الملحنين الذين أثروا في الأوبرا الإيطالية في القرن الـ 19 والذي اشتهر بتلحين الأوبرات التي نجحت نجاحا كبيرا، ومن أشهر أعماله روجيليتو ، تروفاتور ، ترافانا ، وأوبرا عايدة التي عرضت لأول مرة في دار أوبرا القاهرة سنة 1871.
الجريدة الرسمية