رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. تجار الخضار يغلقون محالهم بطور سيناء رفضًا للتسعيرة الجبرية

فيتو

رصدت عدسة "فيتو" صباح اليوم الجمعة، حالة من الاستياء الشديد بين أهالي مدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء بسبب غلق سوق الخضار وغلق تجار الخضار لجميع محالهم لرفضهم قرار وزير التموين بخصوص فرض التسعيرة الجبرية.

والتقت "فيتو" بأحد التجار ويدعى عيد محمد، فأكد رفضه بشدة لقرار التسعيرة الجبرية، قائلا: إن ذلك القرار يعبر عن وجهة نظر قاصرة، فضلا عن صعوبة تطبيقه. 

وأوضح عيد أن السعر يختلف بتعدد الأصناف والأنواع، فضلا عن الجودة نفسها بجانب بعد المسافات. 

وأشار إلى أن التسعيرة الجبرية تفرض على التجار بيع الطماطم على سبيل المثال بثلاثة جنيهات و75 قرشا في حين أن سعرها في محافظات الوادي تبدأ من 6 جنيهات للكيلو أي أقل من سعر الجملة في سوق العبور. 

وأضاف: هناك اجتماع مع مسئولي التموين بالمحافظة غدا السبت للمطالبة بتعديل تلك الأسعار وإذا تم الاتفاق على أسعار مناسبة مع أسعار الجملة مضافا إليها تكلفة النقل سيتم فتح المحال من جديد.

وطالب عيد بضرورة توحيد السعر مع الشركات حتى لا يعطوا فرصة لتجار الجملة أن يتحكموا في التجار الصغار.

كما التقت "فيتو" بأحد المواطنين الذي عبر عن غضبه الشديد بعد أن مر على جميع أحياء المدينة في حي توشكى وبدر إلى أن وصل إلى سوق الخضار بالعاصمة لشراء كيلو طماطم ولم يجد محلا مفتوحا قائلا: ما أخشاه هو أن تعود التسعيرة الجبرية بالسلب على المواطن وها هي البداية جميع المحال مغلقة ولا توجد بدائل أمام المواطن المستهلك وخاصة أن جنوب سيناء ليس لديها اكتفاء ذاتي ولا تنتج خضارا ومعظم الخضار يأتي إلينا من سوق العبور. 

وطالب بضرورة أن تساهم الحكومة مع الفلاح المزارع لأنه هو الأساس، موضحا أن تقديم التسهيلات من بذور وأسمدة بأسعار مناسبة للمزارعين وبالتالي سيتم بيع المنتج بسعر مناسب أيضا سواء للتجار أو المواطن المستهلك.
الجريدة الرسمية