رئيس التحرير
عصام كامل

عناصر مسلحة مرتبطة بالقاعدة تغتال عقيدا بالأمن السياسي اليمني

عناصر مسلحة بالقاعدة-صوره
عناصر مسلحة بالقاعدة-صوره ارشيفيه

خيم التوتر على العديد من المدن والمناطق جنوب وشرق اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء، اليوم الخميس وسط تصاعد عمليات العنف في اليمن جراء التدهور الأمني الذي أثر بشكل مباشر على الأوضاع الاقتصادية وكذلك حركة البيع والشراء بالأسواق، بسبب حالة الانفلات الأمنى التي يعيشها الشارع اليمنى.


وقال مصدر عسكرى يمنى بوزارة الدفاع اليمنية في تصريح له اليوم الخميس: إن عناصر مسلحة مرتبطة بالقاعدة أطلقت النار من على متن دراجة نارية على العقيد بالأمن السياسي عبدالرحمن محمد على الشامي.

وأضاف المصدر أن مسلحين اثنين على متن دراجة نارية أطلقا الرصاص باتجاه العقيد الشامي أثناء مروره في شارع تونس بالعاصمة صنعاء ظهر اليوم، لافتا النظر إلى أن العقيد الشامي فارق الحياة على الفور فيما لاذ الجناة بالفرار.

ويأتى ذلك بعد مرور أقل من 24 ساعة على إحباط حراس سجن للمخابرات اليمنية في صنعاء تمردا ومحاولة هروب جماعية لنحو 300 عنصر من القاعدة.

وأوضح المصدر أن "أكثر من 300 سجين من عناصر القاعدة في سجن الأمن السياسي (المخابرات) في حي حدة في صنعاء تمردوا، وقام السجناء بالاعتداء على الحراسة الأمنية المباشرة بالسكاكين والقضبان الحديدية ما أسفر عن إصابة عدد من الحراس بجروح بينهم مسئول التحقيقات في جهاز المخابرات، إلا أن عناصر الحاجز الأمني الثاني اطلقوا النار على السجناء وتم احباط محاولة الهروب الجماعي، واصيب عدد من السجناء بجروح.

وكان زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي توعد قبل أشهر بتحرير سجناء التنظيم.

وشهد سجن الأمن السياسي في صنعاء في فبراير 2006 عملية هروب جماعية مثيرة لـ23 شخصا من كوادر وقيادات تنظيم القاعدة.

تجدر الإشارة إلى أن عناصر تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب باليمن تمكنت من اغتيال نحو 85 ضابطا يمنيا "عسكريا وأمنيا" وذلك منذ مطلع العام الماضى 2012 في تكتيك جديد للتنظيم وفي أنحاء متفرقة من اليمن.

الجريدة الرسمية