رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الحكومة السورية: تأجيل مناقشة رحيل «الأسد» إلى نهاية «جنيف 2»

رئيس الحكومة السورية
رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة، إن المجتمع الدولي طرح على ائتلاف المعارضة السورية أن يتم التعامل مع مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، في نهاية مفاوضات «جنيف 2» وليس في بدايتها، وأن يتعهد شفويا للمعارضة بالالتزام بذلك.

وأكد طعمة في تصريح خاص لراديو «سوا» الأمريكي، اليوم الخميس، أن إحدى فقرات مسودة الاتفاق تتضمن أن جسم الحكم الانتقالي سيكون بموافقة الطرفين، وهذا يعني أن المعارضة لا يمكن أن تقبل بقاء الأسد في السلطة، وهو ما تعهدت به دول أصدقاء سوريا في اجتماعات لندن.

من جهته، أكد وزير المصالحة الوطنية في سوريا على حيدر، استحالة إجراء التغيير والانتقال في سوريا بظل شروط مسبقة، مشيرا إلى أن البند الوحيد المتوافق عليه دوليا هو بحث تشكيل الحكومة الانتقالية وليس رحيل الرئيس بشار الأسد.

وتأتي تأكيدات حيدر بعدما أكدت وزارة الخارجية السورية مساء الأربعاء، أن الشعب السوري هو «المعني الحصري باختيار قيادته» وأنه «لن يسمح لأي طرف خارجي» بمصادرة هذا الدور منه.

وقالت الخارجية في بيان إن «الشعب السوري هو المعني الحصري باختيار قيادته ورسم حاضر ومستقبل سوريا، رافضة تدخل أطراف خارجية في اختيار حكوماته وتحديد صلاحياتها ومهامها».

وأضاف البيان أن «سوريا أكدت مرارا التزامها بإيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد يقوم على الحوار بين السوريين ويحترم سيادتهم دون تدخل خارجي بعيدا عن المصالح الاستعمارية التي تسعى بعض الدول الأوربية لتحقيقها في سوريا على حساب كرامة ومصلحة ومستقبل الشعب المتمسك بحقوقه وكرامته».

وأشار البيان إلى أن الحكومة أكدت استعدادها لحضور مؤتمر جنيف، والعمل على إنجاحه دون شروط مسبقة أو أي تدخل خارجي.
الجريدة الرسمية