رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية النرويج يؤكد عدم تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

 وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج بورج برانداه

أكد وزير خارجية النرويج بورج برانداه صباح اليوم الأربعاء أن سياسة بلاده تجاه عدم تصدير الأسلحة إلى إسرائيل لن تتغير بالرغم من دعوات بعض السياسيين الأعضاء في حزب التقدم (اليميني) الشريك في الحكومة الائتلافية الحالية لرفع الحظر عن إسرائيل.

وصرح برانداه خلال لقائه مع أعضاء رابطة الصحفيين الأجانب في النرويج بأن الموقف السياسي لحكومة بلاده تجاه إسرائيل والفلسطينيين لا يزال يرتكز على اتفاقيات أوسلو للسلام والتي تهدف إلى تشجيع الطرفين إلى التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الشرق الأوسط.

ونوه في هذا الصدد بمطالبة وزير الخارجي الأمريكي جون كيري له يوم الجمعة الماضي باستمرار دور النرويج الإيجابي تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط ولا سيما في في إطار رئاستها للجنة الاتصال المتخصصة والمعنية بتقديم المساعدات للفلسطينيين من أجل مساندة الفلسطينيين في بناء دولة مستقلة.

وفيما يتعلق بتطورات الوضع في سوريا أعرب وزير الخارجية النرويجي عن أسفه البالغ إزاء استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا نتيجة للحرب الأهلية التي تشهدها البلاد خلال العامين والنصف الماضيين موضحًا أن النرويج لن تدخر جهدًا لتقديم كافة أشكال المساعدة للاجئين والمشردين داخل سوريا وخارجها.

وأضاف أن بلاده التي تعهدت بتقديم نحو ١٥٠ مليون دولار أمريكي خلال العام الحالي لن تدخر أي جهود لمواصلة التحفيف من معاناة السوريين الذين يفتقدون لأدنى حد من الخدمات من مياه نقية للشرب ومواد غذائية وكهرباء في الوقت الذي لا يزال يصعب توصيل المعونات الإنسانية لهم.

وفيما يتعلق بمساهمة النرويج في عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا أشار إلى أن لجنة الخبراء التي تم تشكيلها مؤخرا لا زالت تبحث سبل تقديم المساعدة للأمم المتحدة في هذا الإطار في ضؤ الأنباء بمطالبة الأمم المتحدة للنرويج باستقبال ما يتراوح ما بين ٣٠٠ و٥٠٠ طن من غاز السارين و٥٠ طن من غاز المسترد (الخردل السام) مجددا موقف بلاده بأن هذه المساعدة يمكن أن تأخذ أشكالا عديدة وليس فقط المشاركة الفعلية في عملية التدمير ولكن المساهمة المالية.

الجريدة الرسمية