رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية يغادر بوجمبورا في ختام زيارة لبوروندي وأوغندا

نبيل فهمي وزير الخارجية
نبيل فهمي وزير الخارجية

غادر الدكتور نبيل فهمي والوفد الوزاري المرافق له الذي يضم الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بوجمبورا عاصمة بوروندي مساء اليوم عائدا إلى القاهرة في ختام جولة شملت أوغندا وبوروندي.


كان فهمي قد اجتمع خلال الجولة مع قيادتي البلدين الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني والرئيس البوروندي بيير نيكرونزيزا نقل خلالها للرئيسين رسائل صداقة وتعاون مصرية تضمنت نظرة مصر المستقبلية والأولوية التي تعطيها لأفريقيا.

كما أجرى فهمي سلسلة لقاءات مع وزيري خارجية البلدين والعديد من الوزراء في حكومات البلدين فيما عقد المهندس إبراهيم محلب والدكتور أبو حديد لقاءات مكثفة مع نظرائهما والوزراء المعنيين بالتنمية والبنية التحتية في هذه الدول.

وشدد فهمي على أن هناك" إعادة مركزة" للسياسة الخارجية المصرية عربيا وأفريقيا ويجب ترجمة ذلك لمواقف وحوارات ولقاءات ومشروعات على مختلف المستويات.. والجانب العربي أيسر ويمضي على المستوى الحكومي وهناك زيارة بعد يومين رفيعة المستوى لمسئولين مصريين في بعض الدول العربية، كما أن الرئيس منصور قام بزيارة السعودية والأردن وسيكون له لقاءات أخرى إضافة للقاءاتى المستمرة مع الوزراء العرب.

وأضاف أن تركيزه هو أن يتم بالتوازي مع ذلك نشاط أفريقي، معربا عن اعتقاده بأن وجود الرئيس عدلي منصور في القمة العربية الأفريقية القادمة بالكويت سيشكل فرصة للحوارات بينه وبين القادة الأفارقة بالإضافة إلى القادة العرب.

وحول تحركاته القادمة أفريقيا كشف وزير الخارجية نبيل فهمي النقاب عن أن هناك برنامجا تم وضعه على مدى الأشهر الستة القادمة بمعدل زيارة أفريقية كل شهرين، معربا عن الأمل في أن يتم تنفيذه في ظل تعارض المواعيد ولكن كان لابد أن نثبت لأنفسنا وغيرنا أننا جادون في التزامنا الأفريقي وهذا كان سبب الإصرار على إتمام زيارة أوغندا وبوروندي وعدم المشاركة في اجتماعين وزاريين بباريس ولندن في نفس التوقيت.
الجريدة الرسمية
عاجل