رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تجري محادثات مع «الطاقة الذرية» نهاية أكتوبر الجاري

عباس عراقجي مساعد
عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون الدولية والقانونية عباس عراقجي أن طهران ستجري محادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهاية شهر أكتوبر الجاري.


وقال عراقجي - حسبما نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية اليوم الثلاثاء - إنه من المقرر أن تجرى هذه المحادثات يومي 28 و29 من شهر أكتوبر الجاري .. مشيرا إلى أن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية رضا النجفي سيترأس الوفد الإيراني .. فيما سيترأس نائب مدير الوكالة الذرية هيرمان ناكيرتس وفد الوكالة الدولية.

وأضاف عراقجي أن محادثات على مستوى الخبراء بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى ألمانيا ) ستعقد عقب المحادثات بين إيران والوكالة الدولية.

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الإیرانیة مرضية أفخم أن المفاوضات النوویة التي تجريها بلادها مع مجموعة دول 5+1 تجری بالتنسیق مع کبار مسئولی البلاد.

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية اليوم الثلاثاء عن أفخم قولها:" إن هناك تنسيقا يجري بين الرئيس حسن روحاني والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي داخل أروقة المجلس الأعلی للأمن القومي .. بشأن المفاوضات النووية مع مجموعة دول 5+1- التي تشمل الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وألمانيا".

وجاءت تصريحات أفخم في هذا الصدد ردا على مزاعم تفيد أن خامنئي لم يكن يعلم بتفاصيل المفاوضات النووية أو حتى تفاصيل الخطة التي قدمتها بلاده للمجتمع الدولي من أجل حل أزمة برنامجها النووية.

جدير بالذكر أن إيران ومجموعة 5+1 قد اتفقتا خلال الجولة الأخيرة من المحادثات التي جرت بينهما في الـ15 من الشهر الجاري بسويسرا على عقد اجتماع متابعة .. على أن يسبقه اجتماع على مستوى الخبراء من كلا الجانبين.
الجريدة الرسمية